- جريدة النهار - http://alnnhar.com -

اعرفى إزاى تتعاملى مع طفلك بلاش تنفذى كل طلباته

“ماما عايز ده وده كمان وده وده”، قائمة من الطلبات تواجيهنها دائما مع كل محل لعب أو حلويات يمر عليها طفلك أثناء خروجك معه، وعادة ما يسبب “شبطان” الطفل فى كل شىء يمر عليه حالة من الإحراج للأم، فى حال عدم قدرتها على التعامل مع بكاء الطفل أو إصراره على تنفيذ رغباته، وقد يتطور الأمر إلى لجوء بعض الآباء والأمهات إلى إهانة أطفالهم أو ضربهم لإنهاء الموقف، وهو ما يكون له العديد من الآثار السلبية على نفسية الطفل.

الدكتور محمد الشامى أخصائى الصحة النفسية للأطفال، قال إن  الطريقة الصحيحة للتعامل مع الأطفال فى هذه الحالة هى ربط الأم  شراء الألعاب أو الحلوى المفيدة للطفل بمكافأة نظير قيامه بواجباته اليومية، والعكس أن تحرمه من شراء الأشياء عقابا لعدم قيامه بواجباته مثل عدم إنهاء الواجبات الدراسية.

وأشار إلى  أن الأم أو الأب يجب ألايتراجعا عن قراراتهما حتى يصدق الطفل أن شراء الأشياء المفضلة أو حرمانه منها هو مكافأة أو عقاب لسلوكه .

وأشار أخصائى الصحة النفسية للأطفال إلى أنه يجب على الأطفال عدم معاقبة الطفل بالضرب أمام المارة بالشارع لأن هذا يولد العنف والخوف فى نفس الطفل، وفى حال تنفيذ جميع طلباته دون شروط تجعل الطفل يصبح مدللاً ويزيد لديه صفات العصبية والعند لأنه يعلم إن هذا الأسلوب هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق أغراضه يتحول فى سن المراهقة إلى الإصرار على شراء طلبات باهظة الثمن .