الاثنين 28 أغسطس، 2017
الرئيسية
أخبار النهاردة
كاريكاتير اليوم
أقلام حرة
تعرف على أسعار ذبح الأضاحي في العيد
كتب: اسراء حسين
نشر فى : 1:45 م
تصوير: اخرون
تعرف على أسعار ذبح الأضاحي في العيد

أعلنت وزارة الزراعة عن فتح المجازر مجانا أمام المواطنين خلال أيام العيد لذبح الأضاحي، وتيسير خدماتها، منعًا للذبح خارج المجازر، وللحفاظ على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة، إلا أن المتحدث الرسمي باسم الوزارة أوضح في تصريحات صحفية بأن على المواطنين دفع تكلفة الجزارين، ويتمثل دور الوزارة في توفير أماكن الذبح.

وفي السطور التالية نرصد أسعار ذبح الأضاحي هذا العام:

قال طارق محمد، جزار بمدينة نصر، إن أسعار الذبح هذا العام هى 300 جنيه للخروف، و1500 جنيه للعجل، و1800 إلى 2000 جنيه للجمل، مضيفًا أن تكلفة الذبح في المجازر تشمل سعر تكلفة تأجير السيارة لحمل الأضحية إليها، وهو أمر يتوقف على المسافة، فمثلا إذا كان المواطن بسكن بالبساتين فإن هناك مجزر هناك ولذلك لا يتحمل شيئا، أما إذا كان من ساكني المعادي فتكون التكلفة أقل، أما بالنسبة لمدينة نصر فإن التكلفة لن تقل عن 500 جنيه كأقل تقدير.

وطالب طارق الوزارة بزيادة عدد صناديق القمامة وحملات النظافة في الشوارع، للتخلص من النفايات الناتجة عن ذبح الأضاحي أمام المنازل، للحد من المشكلة بأكثر الطرق الممكنة.

وأضاف مصطفى الخطيب، جزار بمحافظة القليوبية، أن أسعار الذبيح تتراوح بين ألف جنيه في حالة “التشفية” و800 جنيه في حالة “التقطيع بالعضم”، والخروف من 150 إلى 200 جنيه، والجمال بـ1300 لصعوبة ذبحه عن باقي الأنواع.

وأوضح أن هناك زيادة في الأسعار عن السنوات الماضية، مشيرًا إلى أن عائلته رفعت الأسعار بمقدار 200 جنيه فقط، قائلا “عشان الزباين ماتزعلش” لكن هناك تجار يستغلون الموقف ويرفعون الأسعار بشكل غير عادل.

وأكمل الجزار باسم الهرم، من محافظة دمياط، أنه ليس هناك تسعيرة معينة ويتوقف الأمر على ضمير الجزار، موضحا أنه يأخذ حوالي 700 جنيه في العجول والجمال، كما يعتمد على حجم الأضحية ووقت الذبح، حيث قد تصل إلى 2000 جنيه أحيانا بسبب وزنها، كما تختلف الأوقات من بعد صلاة العيد مباشرة، أو بعدها بساعة أو اثنين، أو اليوم التالي، وكلما تم الذبح مبكرا قلت التكلفة.

وتابع أن الذبح في المجازر يكلف المواطن مبالغ أقل، حيث أن العاملين به موظفين حكوميين، أما أسعار النقل داخل المحافظة فتتراوح بين 100 إلى 150 جنيه.

وأكد أن أهالي دمياط يفضلون الذبح أمام منازلهم، مع الجزار الذين يتعاملون معه، كنوع من إدخال الفرحة إلى بيوتهم، والحفاظ على تراث وعادات الأجداد.

وأشار صبري الملك، جزار بالدقهلية، أن الأسعار تتراوح بين 800 إلى 1000 للعجل، و200 جنيه للأغنام، موضحا أنها تساوي تقريبا نفس إجمالي تكلفة المجازر لكن الأهالي يفضلون الذبح أمام منازلهم قائلا: “الناس بتحب تفرح وتفرح عيالها”.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق