علوم وتكنولوجيا

“إيوس” نجم ساطع في العملات الرقمية

ما هي تقنية بلوكتشين؟

بلوكتشين هي باختصار نظير «دفتر الأستاذ» في المحاسبة الورقية التقليدية، الذي يسجل المعاملات المالية باختصار في صورة دائن ومدين، والأرصدة الحالية. بعبارة أبسط، يمكن وصف بلوكتشين بدفتر حسابات يمكنك فقط إضافة المعلومات إليه، دون إمكانية تعديل المعلومات السابقة أو حذفها.

لفهم هذه الآلية، تخيل غرفة مليئة بالمحاسبين، كل محاسب لديه نسخة من دفتر الأستاذ مرتبطة بباقي النسخ، فإذا تلاعب شخص ما بأي نسخة سوف يظهر ذلك في باقي النسخ ويُعدَّل الخطأ تلقائيًا.

إيوس (EOS)، نجم ساطع في سماء العملات الرقمية - العملة الرقمية المشفرة بيتكوين - المحاسبة الورقية التقليدية - التطبيقات اللامركزية

إضافةً إلى ذلك، حلت تقنية بلوكتشين أحد أكبر مشاكل الإنترنت، وهي مشكلة الإنفاق المزدوج، أي إمكانية نسخ أي شيء موجود على الإنترنت، إذ تستطيع نسخ أغنية أو فيلم أو حتى براءة اختراع تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، لأن الأشياء الموجودة على الإنترنت هي ببساطة رموز يسهل تكرارها.

لحل هذه المشكلة، ترقم تقنية بلوكتشين الرموز لتعود دائمًا إلى المالك الأصلي. لنفترض أنك سجلت أغنية تحت اسم «أغنية 1»، كل من ينسخ هذه الأغنية سيحمل اسمًا مشتقًا ولا يمكنه حمل الاسم الأصلي، مثلًا: أغنية 1 نسخة 1، أغنية 1 نسخة 2،… إلخ. وستحمل جميع النسخ اسم المالك الأصلي، وكل هذا في بيئة مُشفرة لا مركزية.

عملة إيوس

عملة إيوس هي عملة رقمية أطلقتها منصة «بلوك ون» رسميًا سنة 2017، وهي شركة متخصصة في تطوير مشاريع بلوكتشين، وتهدف إلى منح المطورين أدوات سهلة الاستخدام لتطوير التطبيقات اللامركزية.

التطبيقات اللامركزية

إذا كانت لديك نسخة من لعبة سيارات على هاتفك المحمول، فهي تُحمِّل نسخة من ملفاتها في ذاكرة الهاتف، وعندما تشغل اللعبة تبحث عن تلك الملفات وتشغلها. وكذلك الحال إذا كانت لديك نسخة من فيلم أو أغنية أو غيره.

أما التطبيق اللامركزي فهو مصمم لتخزين الملفات على شبكة بلوكتشين بدلًا من تخزينها على هاتفك. لنفترض أن لعبة السيارات تلك هي تطبيق لا مركزي، من ثم فجميع نسخ هذه اللعبة ستُخزَّن على شبكة بلوكتشين.

أيضًا يُوفر التطبيق اللامركزي بيئةً خصبة مميزة للمطورين، إذ يتيح لهم أمانًا عاليًا وسرعةً في الوصول، وبدلًا من إنشاء تطبيقات في حدود جهاز واحد، يمكن إنشاؤها في حدود شبكة ضخمة محتملة.

يهدف مشروع إيوس إلى توفير منصة مناسبة سهلة الاستخدام لجميع مطوري التطبيقات اللامركزية، اعتمادًا على تقنية بلوكتشين. وقد صُمَّم إيوس ليكون النظام الأساسي المُشغِّل للتطبيقات اللامركزية، على غرار نظام «أي أو إس» المُشغِّل لتطبيقات أيفون، ونظام ويندوز المُشغِّل لتطبيقات الكمبيوتر. وهذا يعتمد على تطوير تقنية بلوكتشين نفسها لتصبح سوقًا شاملة وخيارًا صديقًا للمستخدم.

ما مزايا عملة إيوس ؟

ليست عملة الإيوس الأولى أو الوحيدة في استخدام تقنية بلوكتشين، فهناك عملة «إثريوم»، أحد أبرز المنافسين، إذ تحتل المرتبة الثانية في سوق العملات الرقمية بعد «بيتكوين».

ومع ذلك توفر إيوس عدة مزايا، منها:

إمكانية التوسع

أي قدرة النظام على التوسع والنمو، مع الحفاظ على كفاءة عمله، تستطيع بيتكوين إجراء 7 – 12 معاملة في الثانية، أما إثريوم فتُجري 20 – 30 معاملة في الثانية، في حين تُجري وسائل الدفع البنكية مثل فيزا وماستر كارد أكثر من 30 ألف معاملة في الثانية، لهذا صُممت منصة إيوس بإمكانيات مفتوحة، حتى أنها تجاوزت حاجز 40 ألف معاملة في الثانية في مرحلة الاختبار.

نموذج الرموز المميزة المجاني

تتطلب معظم مشاريع بلوكتشين شراء رموز معينة أو «توكنز»، للوصول إلى المشروع فترة من الوقت، أما إيوس فقد أنشأت ما أسمته نموذج وصول مجاني، وهو ليس مجانيًا بالمعنى المطلق، لكن بدلًا من شراء رموز مميزة صالحة فترةً محدودة، يكفي شراء رموز إيوس أو الدفع مقدمًا مقابل الحصول على وصول دائم إلى منصة التطوير.

حزمة التطوير

حزمة التطوير، أو مجموعة التطوير، هي مجموعة الأدوات التي تتيح للمطورين والمبرمجين إنشاء التطبيقات وتعديلها، وكلما زاد تعقيد هذه الحزمة وحجمها، تعطي المبرمجين خيارات أوسع، وفي هذا السياق قدمت منصة «بلوك ون» حزمة تطوير مميزة منافسة تقدم الكثير من الخيارات.

المصادقة

تُمكّن منصة إيوس المستخدمين من إنشاء حسابات جديدة مباشرة على شبكة بلوكتشين، على عكس الكثير من المشاريع الأخرى التي تستند إلى تقنية بلوكتشين. يوفر هذا الخيار وصولًا سهلًا سريعًا.

إثبات الملكية

أُنشأت منصة إيوس استنادًا إلى نموذج إثبات الملكية، إذ تتحقق كل الحواسيب الموجودة على الشبكة من عدد التوكنز أو الرموز التي يمتلكها كل مشارك، وكلما امتلك المشارك عملات أكثر كان له دور أكبر في التخزين وحل البيانات، وهو ما يعرف بإثبات العمل.

يُعَد هذا النظام مشابهًا لنظام تعدين بيتكوين، لكنه لا يستهلك الكثير من الطاقة ولا يتطلب إمكانيات كبيرة.

مراعاة التضخم

صُمم هذا المشروع ليستمر في إطلاق عملات جديدة أو رموز مميزة فقط مع نمو الشبكة ونمو قاعدة المستخدمين، وذلك لمراعاة التضخم، ولتلافي المشكلة التي تعرضت لها بيتكوين من تذبذب كبير في السعر، وليبقى سعر رموز إيوس مناسبًا للمستخدم. بلغ سعر رمز إيوس الواحد 2.67 دولارًا بتاريخ 3 يونيو 2020.

كيف يمكن شراء عملة إيوس؟

يشبه شراء عملة إيوس شراء أي عملة أخرى تعمل بتقنية بلوكتشين. في البداية يجب أن تختار محفظة إلكترونية لتخزين رموز إيوس الخاصة بك، وعمومًا أفضل طريقة هي تخزين الرموز أو الرصيد في جهاز غير متصل بالإنترنت. توجد مجموعة متنوعة من محافظ إيوس الإلكترونية على منصة «كوينفوندا».

بعد إعداد المحفظة، يمكنك البدء بتبادل عملات الإيوس من شراء وبيع. تُعَد منصة «كوينبيس» أشهر منصة لتبادل العملات الرقمية، وستحتاج إلى إنشاء حساب جديد، وتعبئته بالرصيد عبر وسائل الدفع البنكية، ثم شراء العملات الرقمية، وقد لا تتمكن من شراء إيوس مباشرةً، بل تشتري بيتكوين أو إثريوم ثم تحولها لاحقًا إلى إيوس.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق