علوم وتكنولوجيا

نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة

أعلنت شركة أبل خلال مؤتمرها للمطورين WWDC 2020 عن إطلاق النسخة الاختبارية الموجهة للمطورين iOS 14. تعمل كل من هواتف “أيفون” وأجهزة “أي بود” على هذا النظام التشغيلي، و يجلب الجيل الرابع عشر من هذا النظام بعض الميزات الجديدة، إضافةً إلى بعض التغييرات في تصميم واجهة المستخدم.

مع الكثير من التغييرات التي طالما انتظرها المستخدمون، ذكرت أبل خلال كلمتها في المؤتمر أن نظام iOS 14 سيأتي بنسخته النهائية خلال خريف 2020، وتحديدًا مع الإطلاق الرسمي للجيل المنتظر من هواتف أيفون، التي ستحمل اسم iPhone 12.

يتضمن نظام iOS 14 بعض الميزات الجديدة المتعلقة بأساليب تنظيم واجهة التطبيقات بالهاتف، المرتبطة بإتاحة تخصيص تلك الواجهة فيما يتعلق بترتيب التطبيقات، ليستطيع المستخدم وضع نوافذ مُصغرة للتطبيقات بين أيقونات التطبيقات.

إضافةً إلى ذلك، سيحمل iOS 14 ميزة (صورة داخل صورة) التي ستسمح للمستخدم بمشاهدة مقاطع فيديو في نوافذ (تطفو) على الواجهة الرئيسية إلى جانب تنفيذ بعض المهام في التطبيقات الأخرى. أما العنصر الثالث الأبرز في قائمة التغييرات، فهو يتعلق بتطوير تطبيق Apple CarPlay ما سيسمح للمستخدم باستبدال جهاز التحكم الخاص بالسيارة بهواتف أيفون، ليتمكن من فتح السيارة أو غلقها أو تشغيلها عبر الهاتف بدلًا من جهاز التحكم الخاص بالسيارة.

وفيما يتعلق بهواتف أيفون 12، لم تعلن أبل الميعاد الدقيق لطرحها، فالمؤتمر مُخصص للإعلان عن أنظمة التشغيل الجديدة، لا الأجيال الجديدة من منتجات أبل مثل الهواتف والحواسب الشخصية؛ لذا لا يمكننا توقع أي تصورات حول هواتف أيفون 12 سوى نظام التشغيل الذي سيأتي مُثبتًا بالفعل عليها.

بالتأكيد لن يضطر المطورون للانتظار؛ إذ أصبح بإمكانهم الحصول على النسخة التجريبية لنظام التشغيل iOS 14 بالفعل، أما المستخدمون، فيمكنهم تجربة تلك النسخة الاختبارية خلال شهر يوليو القادم. تابع القراءة من أجل المزيد من التفاصيل.

شاهد الفيديو

إصدار نسخة المطورين وجدول الإطلاق التجريبي العام

  •  النسخة التجريبية الخاصة بالمطورين: 22 يونيو 2020، بالتحديد بعد انتهاء فعاليات اليوم الأول من مؤتمر WWDC 2020.
  •  النسخة التجريبية العامة للمستخدمين: وفقًا لأبل، خلال شهر يوليو.
  •  النسخة النهائية: خريف 2020 بالتزامن مع إطلاق أيفون 12، غالبًا في سبتمبر.

تعرف على موعد إطلاق نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة - مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2020

لم تعلن أبل تاريخًا محددًا لإطلاق iOS 14، لكن بالنظر إلى السنوات السابقة، يمكننا أن نتوقع إطلاق النسخة النهائية من هذا الإصدار رسميًا في سبتمبر القادم. مع ذلك يمكنك الاستمتاع بتثبيت النسخة التجريبية من هذا الإصدار الآن -لكن سيتطلب ذلك دفع رسوم عضوية حساب أبل للمطورين- ومن المقرر أن تُطلق النسخة التجريبية للمستخدمين خلال شهر يوليو، وستكون فرصتك الأولى لتجربتها.

إذا أردت تجربة هذا الإصدار بجميع ميزاته قبل الإطلاق العام، يجب أن تتكيف مع بعض المشاكل البرمجية التي قد تظهر مع هذا الإصدار؛ إذ لن تكون البرمجة مكتملة وناضجة بما يكفي وقد لا تخلو من العيوب البرمجية. تحتوي النسخ الأولى من إصدارات أنظمة التشغيل غالبًا بعض العيوب البرمجية كونها في بداية طريقها التطويري والتجريبي.

هل سيدعم هذا الإصدار هاتفك الحالي من أبل؟

الخبر الجيد حول هذا الأمر أنه إذا كان الأيفون الخاص بك يدعم تشغيل الإصدار iOS 13، فستستطيع تجربة النسخة iOS 14؛ أي أنك ستستطيع تجربة iOS 14 إذا كان هاتفك من الجيل iPhone 6s أو أحدث. فيما يلي قائمة بجميع الهواتف التي ستقبل تحديث نظام التشغيل iOS 14.

  •  هواتف iPhone 6s، iPhone 6s Plus، والجيل الأول من هاتف iPhone SE.
  •  هواتف iPhone 7، iPhone 7 Plus.
  •  هواتف iPhone X، iPhone 8، وiPhone 8 Plus.
  •  هواتف iPhone Xs، iPhone Xs Max، وiPhone Xr.
  •  هواتف iPhone 11، iPhone 11 Pro، وiPhone 11 Pro Max.
  •  هاتف iPhone SE الجيل الثاني.

التطبيقات المصغرة (Widgets) في الشاشة الرئيسية المصغرة

تظهر التطبيقات المصغرة المُتَكيفة لأول مرة على هواتف أيفون بنسخة iOS 14. ستتوفر تلك التطبيقات المصغرة بأحجام متنوعة، وقد بدت جذابة بشكل ملحوظ مقارنةً بما كان متاحًا سابقًا على إصدار iOS 13 في القائمة الجانبية. تشير أبل إلى تلك التطبيقات المصغرة بالبيانات الغنية. قالت أبل إنها تعلمت من طريقة عمل التطبيقات على ساعتها الذكية ما جعلها تريد نقل تلك التجربة الفريدة إلى هواتف أيفون.

سيمكنك اختيار أحجام مختلفة -مع أن هذا لم يؤكد بعد- وسيمكنك استخدام بعض الأدوات الخاصة بتطبيقات الهاتف على شاشتك الرئيسية، بدلًا من الجانبية في iOS 13. ستأتي الكثير من التطبيقات المصغرة الخاصة بالتطبيقات بالفعل على الهاتف مثل الأخبار والطقس والتقويم وغيرها.

مكتبة التطبيقات

تأتي ميزة جديدة تُسمى مكتبة التطبيقات في نهاية صفحات الشاشات الرئيسية في iOS 14. تُستخدم تلك الطريقة لتنظيم تطبيقاتك تنظيمًا أفضل، وهي تحفظ التطبيقات تلقائيًا عبر معايير محددة دون الحاجة إلى تنفيذ ذلك يدويًا. لتوضيح الأمر، ستجد تطبيقات التواصل الاجتماعي مثلًا في مجلد واحد، إضافةً إلى ظهور بعض الألعاب الخاصة بخدمة Apple Arcade في ملف واحد أيضًا.

يعمل هذا الخيار تلقائيًا، ويظهر فقط في نهاية الشاشة الرئيسية. أيضًا، سيمكنك إخفاء التطبيقات التي لا تريد ظهورها على شاشتك الرئيسية، وستكون واضحة في مكتبة التطبيقات بدلًا من ذلك. إن كنت لا تريد أن يعرف أصدقاؤك بوجود بعض تطبيقات الوجبات السريعة على هاتفك، تستطيع إخفاءها وتبقى قادرًا على العثور عليها في مكتبة التطبيقات.

وستتغير واجهة استقبال المكالمات الهاتفية، فبدلًا من استغلال الشاشة بأكملها -وهذا موضع شكوى منذ سنوات- ستظهر المكالمات الواردة على هيئة إشعارات أعلى الشاشة، ما يعني أنك ستتمكن بسهولة من الرد على المكالمة أو رفضها أو تجاهلها دون تعطيل ما تقوم به على هاتفك كما هو الحال الآن؛ إذ تضطر لانتظار انتهاء رنين المكالمات الواردة حتى تستأنف مهامك.

ميزة iOS App Clips

تعرف على موعد إطلاق نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة - مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2020

هل سبق لك أن احتجت إلى بعض ميزات تطبيقٍ ما دون تحميله؟ يحمل إصدارiOS 14 وظيفة جديدة كليًا لإتمام هذا الأمر؛ ستسمح لك باستخدام واجهة مصغرة للتطبيق دون الحاجة إلى تحميله وتثبيته بالكامل للاستفادة منه.

تطلق أبل على تلك الميزة «الخفيفة السريعة»، يمكنك الوصول إليها عبر بطاقة منفصلة من المفترض أن تظهر في صفحات التطبيقات التي ستدعم هذا الأمر في متجر أبل للتطبيقات. ستتمكن بعد ذلك من استخدام ميزات معينة لتلك التطبيقات عبر هذه البطاقة دون الحاجة إلى تحميل جميع ملفات التطبيقات وتثبيتها على هاتفك.

سيكون هذا الأمر مفيدًا عند الحاجة إلى استدعاء سيارة أوبر مثلًا دون الرغبة في تحميل التطبيق، أو إن كنت لا تمتلك الوقت أو سرعة الإنترنت الكافية لتحميل التطبيق. قد تظهر خدمة App Clips عندما يشير أحد الأشخاص إلى تطبيق معين داخل المحادثة الخاصة بك. إضافة إلى ذلك، ستوفر أبل علامات QR Code أو شرائح NFC متوافقة، تستطيع من طريقها التوجه مباشرةً إلى صفحة التطبيق المقصود.

لنفترض أنك تريد طلب دراجة بخارية، يمكنك استخدام شريحة NFC المتوافقة، ثم مسحها ما سيوجهك فورًا إلى صفحة التطبيق المخصص على متجر تطبيقات أبل، ثم ستظهر لك الواجهة المصغرة لإتمام الأمر دون تحميل التطبيق.

تشبه تلك الميزة ما رأيناه في نظام تشغيل أندرويد تحت اسم تطبيقات جوجل المميزة، لكن للمرة الأولى يحصل مستخدمو هواتف أيفون على تلك الميزة. أما إذا رغبت في خدمة معينة، يمكنك تحميل التطبيق الخاص بها وتثبيت نسخته الكاملة فيما بعد.

المساعد الشخصي (سيري)

تعرف على موعد إطلاق نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة - مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2020

أُعيد تصميم واجهة سيري في الإصدار الجديد لنظام التشغيل، حتى لا تستغل استجابات المساعد الشخصي الشاشة بأكملها كما هو الحال الآن. بدلًا من ذلك ستظهر ردود سيري على صورة إشعارات أعلى الشاشة، مثل الإشعارات المعتادة للتطبيقات الأخرى.

سيجعل هذا استخدام سيري أسهل كثيرًا، حتى أننا لم نفهم من الأساس سبب استغلال الشاشة بأكملها في أثناء استجابتها كما هو معتاد. سيسهل هذا التحديث استخدام سيري للغاية، ما سيدفع الكثير من المستخدمين إلى استخدامها بمعدل أكبر.

إضافةً إلى ذلك، ستدمج أبل العديد من التحديثات الناشئة مع المساعد الشخصي سيري في هذا التحديث، وفقًا لأبل فإن هذا سيجعل سيري مساعدًا شخصيًا أكثر فائدة بكثير. ستوفر سيري أيضًا ترجمات أدق من ذي قبل، وستتمكن من إرسال رسائل صوتية في المحادثات لأول مرة.

تطبيق iMessage

تعرف على موعد إطلاق نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة - مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2020

سيحصل تطبيق iMessage للمراسلات على مجموعة متنوعة من التحديثات، تتضمن إمكانية تثبيت بعض المحادثات الهامة في الأعلى أو ما يعرف باسم Pin Chats. سيفيد هذا الأمر في تثبيت بعض المحادثات الهامة التي لم تكن نشطة قريبًا، مثل بعض المحادثات الخاصة بالأهل أو الأصدقاء.

تتضمن التحسينات الأخرى 20 نمطًا جديدًا للشعر وأغطية الرأس الخاصين بـ Memoji، التي ستتيح تخصيص الشخصيات الكرتونية الخاصة بك بشكل أفضل. توجد أيضًا أغطية للوجوه للمستخدمين الذين يريدون مواكبة انتشار الوباء العالمي.

أما المحادثات الجماعية، فستحصل على بعض التحسينات تتضمن الردود المخصصة على بعض الرسائل، إضافةً إلى الإشارات إلى أعضاء تلك المجموعات، التي ستعمل عملًا مشابهًا لتطبيق Slack.

تطبيق الخرائط

بعد ادعاء أبل في المؤتمر أن تطبيق الخرائط هو أفضل طريقة لاستكشاف العالم، سيحصل هذا التطبيق على مجموعة من التحسينات، التي أُعلن عنها خلال المؤتمر.

تتضمن تلك التحديثات أدلة التنقل، وهي محتوى يعطي بعض المعلومات عن الأماكن السياحية أو متاجر الخدمات، فهو دليل سفر يقدم لك نبذة عما يدور حولك في المدينة التي تتجول فيها. ولراكبي الدراجات الهوائية، فقد اهتمت أبل بأنشطتهم الرياضية في هذا التحديث؛ ليصبح بإمكانهم البحث عن طرق ومسارات أهدأ، وستوضح الممرات الخاصة بالدراجات أو وجود منحدرات أو درج مرتفع..

حتى الآن، ستكون تلك الميزة حصرية لمدن نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو، وبعض مدن الصين، وستشمل المزيد من مدن العالم في التحديث القادم. أما السيارات الكهربية صديقة البيئة، فسيمكن تحديد طرق مناسبة أكثر لها، إضافةً إلى إيضاح محطات شحن الكهرباء المناسبة لها.

ميزة صورة داخل صورة

يتضمن هذا التحديث إمكانية وضع إطار مقاطع الفيديو الفيديو في إطار واجهة المستخدم؛ ليمكنك إكمال مقاطع الفيديو التي تشاهدها جنبًا إلى جنب مع المهام الأخرى التي تقوم بها. سيمكّنك هذا الوضع أخيرًا من الاستمتاع بمحتوى الفيديو خلال إتمام أي مهام أخرى، عكس ما يحدث الآن؛ إذ تضطر إلى إغلاق أي مقطع فيديو حتى الانتهاء من المهام الأخرى ثم تتابع المشاهدة.

نظام Apple CarPlay

تعرف على موعد إطلاق نظام iOS 14: النسخة الاختبارية والخصائص الجديدة والهواتف المتوافقة - مؤتمر شركة أبل للمطورين WWDC 2020

أصبحت مفاتيح السيارات خلال السنوات الأخيرة كبيرة الحجم نوعًا ما؛ الأمر الذي يجعل الكثيرون يرغبون في ترك تلك المفاتيح في منازلهم، لكنهم لا يستطيعون ذلك لأنهم سيحتاجون إليها عند التنقل. الآن، إذا كانت سيارتك متوافقة، ستتمكن عبر هاتفك بنظام iOS 14 ونظام Apple CarPlay من ترك مفاتيح سيارتك في المنزل، والحصول على نسخة رقمية تمكنك من فتح السيارة وتشغيلها من طريق الهاتف.

طُورت تلك الخدمة لتعمل حصريًا حتى الآن على إصدار 2021 من سيارات الفئة الخامسة الخاصة بشركة بي إم دبليو، على أن يتوسع هذا التحديث لدعم سيارات أخرى مستقبلًا. لم تذكر أبل علامات تجارية بعينها، لكنها تتوقع أن يثير هذا الأمر حماس الكثير من الشركات الأخرى المُصنعة للسيارات.

الخصوصية

تهتم شركة أبل بدرجة كبيرة فيما يتعلق بخصوصية المستخدم وحقه في الحفاظ على سرية بياناته، ما سيظهر في الإصدار iOS 14؛ إذ ستحتاج جميع التطبيقات إلى الحصول على إذن مُفصل من المستخدمين قبل تتبعهم.

إضافةً إلى ذلك، سيتمكن المستخدمون من اختيار مشاركة موقعهم التقريبي لا الحقيقي الدقيق مع مختلف تطبيقات هواتف أيفون، مع الشفافية في الحصول على المزيد من المعلومات حول الصلاحيات التي سيحتاج إليها أي تطبيق قبل تحميله، مثل صلاحيات استخدام الكاميرا ومكبر الصوت، والوصول إلى قائمة الأسماء، والعديد من الصلاحيات الأخرى.

تطبيق المنزل

سيمنحك إصدار iOS 14 المزيد من طرق التحكم في خيارات منزلك الذكي، مع التوسع في توفر عناصر التحكم تلك في الأجهزة الذكية في منزلك الذكي عبر تطبيق المنزل الموجود بنظام التشغيل الحالي iOS من أبل. سيقدم التطبيق أيضًا التحكم اليدوي في كل جهاز في منزلك على حدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق