صحة وجمال

وزارة الصحة غدا استقبال الجرعه الثالثة من لقاح جونسون

يبلغ عدد الجرعات مليون و58 ألف جرعة، وذلك ضمن 26 مليون جرعة تم الاتفاق عليها، ضمن الخطة الموضوعة للتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا وتوفير اللقاح الخاص للمسافرين وجميع الشعب المصري.

وتأتي تلك الشحنة ضمن اتفاقية الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية مع مجموعة العمل الأفريقية للحصول على لقاحات كورونا “AVAT”، بالتعاون مع البنك الأفريقي للصادرات والواردات، ضمن خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وستخضع الشحنة للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية، حيث إن لقاح “جونسون أند جونسون” أثبت فعالية في الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وهو عبارة عن جرعة واحدة فقط، بدون جرعات معززة، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ من منظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء المصرية.
وسيتم توزيع هذه الشحنة على المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين للخارج بلقاحات فيروس كورونا، واستكمال عملية تطعيم المواطنين من المراكز والموزعة على مستوى محافظات الجمهورية.

وتتميز المراكز المخصصة لتطعيم المسافرين بلقاح فيروس كورونا بجاهزيتها بجميع المستلزمات الخاصة بتسجيل البيانات واستخراج الشهادات الموثقة للحاصلين على اللقاح والتي تحمل رمز الاستجابة السريع (QR CODE)، والذي يظهر بيانات صاحب الشهادة وصورته وموقفه من تلقي لقاح فيروس كورونا في حالة المسح الإلكتروني للرمز، حيث أن تلك الشهادات مؤمنة من مجمع الإصدارات المؤمنة الذكية.

وحددت وزارة الصحة والسكان إجراءات وسياسات تلقي اللقاح لـ “أغراض السفر، حيث أن الفئات ذات الأولوية للحصول على الجرعات هم المسافرين لأغراض (العمل بالخارج، أو العلاج بالخارج، أو الدراسة بالخارج سواء تعليم جامعي أو ما بعد الجامعي)، و في حالة تلقي اللقاح مسبقا وهناك رغبة في الحصول على جرعات تنشيطية لأغراض السفر، يتم التسجيل عن طريق وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج حيث تقوم بالتنسيق مع وزارة الصحة وإمدادها بالبيانات المطلوبة.

وبالنسبة لتطعيم المسافرين لأغراض التعليم والمنح والبعثات الدراسية بالخارج يتم توفير التطعيم من خلال مركز تلقي اللقاحات المخصص لهذا الشأن بمقر البعثات للخارج التابع لوزارة التعليم العالي بحي السفارات بمنطقة مدينة نصر، حيث خصصت وزارة الصحة والسكان مركزًا للتطعيم بذلك المقر للتسهيل على المسافرين لأغراض السفر، بعد حصولهم على تصريح الدراسة بالخارج، مضيفة أن المواطنين المسافرين لأغراض العلاج بالخارج يمكنهم أيضا التقدم بطلب رسمي موثق بمركز خدمة المواطنين بوزارة الصحة والسكان.

وكانت مصر قد استقبلت الشحنة الأولي من لقاحات فيروس كورونا المستجد “جونسون أند جونسون” في ٩ أغسطس الماضي، وعددها ٢٦٠ ألف جرعة، بينما استقبلت الشحنة الثانية يوم ٤ سبتمبر الماضي بإجمالي ٥٢٥ ألفا و٦٠٠ جرعة.
وكانت آخر الشحنات التي استقبلتها مصر من اللقاحات مليون و٣٩٨ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة فايزر، السبت ٢٣ أكتوبر، مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى