الثلاثاء 21 فبراير، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
بابا الفاتيكان : أوجه نداء لضمير الحكام للتوصل لوفاق دولي يبطل حكم الإعدام
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 4:38 م
تصوير: اخرون
بابا الفاتيكان : أوجه نداء لضمير الحكام للتوصل لوفاق دولي يبطل حكم الإعدام

وجه بابا الفاتيكان فرنسيس الأول اليوم الأحد نداء لإلغاء أحكام الإعدام ، وذلك بمناسبة مؤتمر دولي يعقد غدا الاثنين في روما تحت عنوان «من أجل عالم بدون حكم الإعدام».

وقال البابا فرنسيس خلال صلاة التبشير الملائكي اليوم في ساحة القديس بطرس :»أتمنى أن يساهم هذا المؤتمر في إعطاء دفع متجدد في الالتزام من أجل إلغاء عقوبة الإعدام».

وذكرت إذاعة الفاتيكان أنه في هذا الإطار أشار البابا إلى أن التطور الذي حصل في الرأي العام في رفض عقوبة الموت حتى كأداة للدفاع عن النفس يشكل علامة رجاء كبيرة.

وأضاف بابا الفاتيكان أنه «يمكن للمجتمعات المعاصرة أن تقمع الجريمة بشكل فعال بدون أن تحرم الذي ارتكبها من إمكانية خلاص نفسه، وبالتالي ينبغي أن توضع هذه المشكلة في إطار عدالة جنائية تتطابق أكثر مع كرامة الإنسان ومخطط الله للإنسان والمجتمع ؛ وعدالة جنائية منفتحة على الرجاء وإعادة الإدماج في المجتمع».

وتابع البابا بالقول :»يشكل يوبيل الرحمة فرصة مناسبة لنعزز في العالم أشكالا أكثر نضجا لاحترام الحياة وكرامة كل شخص. إذ أن المجرم أيضا يحافظ على حقه في الحياة، كعطية من الله، والذي لا يمكن انتهاكه».

وقال البابا «أوجّه نداء لضمير الحكام لكي يتم التوصل إلى وفاق دولي من أجل إبطال حكم الإعدام ، وأقترح على الكاثوليك منهم بأن يقوموا بتصرف شجاع ومثالي : ألا تتم أية عملية إعدام خلال هذه السنة المقدسة للرحمة».

وختم بابا الفاتيكان بالقول إن جميع المسيحيين والأشخاص ذوي الإرادة الصالحة مدعوون اليوم ليعملوا ليس من أجل إبطال حكم الإعدام وحسب وإنما من أجل تحسين أوضاع السجون في سبيل احترام كرامة الأشخاص الذين حرموا من الحرية.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق