السبت 30 يوليو، 2018
الرئيسية
أخبار النهاردة
كاريكاتير اليوم
أقلام حرة
ما هى المؤشرات؟ وأنواعها؟
كتب: منير مسعد
نشر فى : 7:46 م
تصوير: اخرون
ما هى المؤشرات؟ وأنواعها؟

تعتبر المؤشرات مجموعة الأسهم المدرجة فى البورصة حيث يتم اختيار بعض الأسهم المماثلة وتجميعها معًا لتشكيل مؤشر، قد يكون هذا التصنيف على أساس الصناعة التى تنتمى إليها الشركات أو حجم الشركة أو القيمة السوقية أو أى أساس آخر.

يسمح تداول المؤشرات للمستثمرين باكتساب نظرة ثاقبة لأداء فئة من الأصول أو شريحة معينة من فئات الأصول تلك كما يمكن من خلالها معرفة الحالة الاقتصادية للدول، ويتم استخدام قيم الأسهم المجمعة لحساب قيمة المؤشر، وبالتالى فإن أى تغيير فى سعر الأسهم سيؤدى إلى حدوث تغيير فى قيمة المؤشر.

لماذا نحتاج إلى المؤشرات؟

يحتاج المستثمرين للمؤشرات لمعرفة العديد من الأمور والتى تتمثل فى الآتى:

التصنيف

فى سوق الأسهم هناك الآلاف من الشركات المدرجة، كيف نفرق بين كل هؤلاء ونختار واحد أو اثنين للشراء؟ كيف يمكن فرزها؟، هذا يعتبر اختيار صعب للغاية، هنا تأتى المؤشرات التى تجعلك تستطيع تصنيف الشركات، حيث يتم فرز أسهم الشركات استنادًا على عدة خصائص رئيسية مثل حجم الشركة أو القطاع أو الصناعة التى تنتمى إليها وهكذا وتندرج كل مجموعة تحت مؤشر معين.

التمثيل

تعمل المؤشرات كممثل للسوق بأكمله أو شريحة معينة من السوق، فهناك مؤشرات قياسية تمثل أداء السوق الكلى مثل مؤشر فوتسى 100 ومؤشر الداو جونز وغيرها، وهناك مؤشرات تمثل أداء قطاع بعينه مثل مؤشر ناسداك الذى يعبر عن أداء قطاع التكنولوجيا.

المقارنة

توفر المؤشرات الطريقة المثلى للمستثمر على مقارنة الأداء حيث يمكن استخدام المؤشرات كمقياس للمقارنة، حيث يمكنك ببساطة مقارنة اتجاهات الأسعار للمؤشر والأسهم، ومن ناحية أخرى يمكن أيضًا استخدام المؤشرات للمقارنة بين مجموعة من الأسهم مقابل مؤشر معيارى أو مؤشر آخر، وهذا يساعد المستثمرين على تحديد اتجاهات السوق بسهولة.

الانعكاس

تعتبر مشاعر المستثمرين جانبًا مهمًا للغاية فى حركة الأسهم، فإذا كانت المشاعر ايجابية سيكون هناك طلب على الأسهم وهذا سيؤدى لاحقًا إلى ارتفاع الأسعار، ولكن من الصعب للغاية قياس معنويات المستثمرين بشكل صحيح، ولهذا نجد أن المؤشرات تساعد على اظهار معنويات المستثمرين ليس فقط فى السوق ككل بل على مستوى القطاعات وعبر أحجام الشركات، يمكنك ببساطة مقارنة مؤشر بمؤشر معيارى لمعرفة ما إذا كان أداءه أقل منه أم متفوق عنه وهذا بدوره يعكس شعور المستثمرين.

الاستثمار غير النشط

يفضل العديد من المستثمرين الاستثمار فى محفظة الأوراق المالية وهذا ما يسمى بالاستثمار غير النشط، حيث تساعد محفظة المؤشر على خفض تكلفة البحث واختيار الأسهم بالنسبة للمستثمرين، وتستخدم هذه المؤشرات فى بناء صناديق الاستثمار المشتركة والصناديق المتداولة فى البورصة.

أنواع مؤشرات البورصة:

تنقسم مؤشرات البورصة إلى ثلاثة أنواع:

1 .مؤشرات غير قابلة للتداول

وهى مؤشرات قياسية وهى تعكس أداء بورصة الأوراق المالية ومدى كفاءة العمل بها ويمكن من خلالها معرفة الأداء الاقتصادى لدولة ما، وتنقس إلى ثلاثة أنواع:

-مؤشرات البورصة التى تصدرها الجهة الرسمية.

-مؤشرات تصدر من جهات غير رسمية مثل المعاهد الاحصائية أو مؤسسات مالية.

-مؤشرات دولية والهدف منها معرفة الأداء الكلى للبورصات العالمية مثل مورجان ستانلى وميريل لنش وغيرها.

2 .مؤشرات التداول

وهى المؤشرات التى تسمح بالتداول فى الأسواق المشتقة وسوق الخيارات والعقود المستقبلية.

3 .مؤشرات صناديق الاستثمار

وهى عبارة عن شركة مكونة لإدارة مثل هذه الصناديق وتقوم بتكوين محافظ من الأصول المالية التى تعد فى نفس الوقت مؤشر مالى.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق