الاثنين 2 أكتوبر، 2019
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر
كتب: منير مسعد
نشر فى : 3:49 م
تصوير: اخرون
هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر

إليكم البعض من أكثر التحديات في العالم التي أصبحت من الاختراعات العظيمة
هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر. عندما مشى رائدا الفضاء نيل أرمسترونغ وبوز ألدرين على سطح القمر في عام 1969، ساعدا في ترسيخ فكرة «Moonshot»؛ وهي تعني تحقيق مشروع أو إنجاز ما على أرض الواقع يتحدى الإمكانيات المتاحة ويثبت عبقرية البشر. قلة هي إنجازات البشر التي ترقى إلى برنامج أبولو، إلا أن العديد من الاختراعات العظيمة كان يُعتقد أنها بعيدة المنال، قبل أن تصبح واقعًا. الواقع الافتراضي، على سبيل المثال، كان بالأمس القريب حكرًا على الخيال العلمي. أما مفهوم بصمة الحمض النووي فلم يُصدّقها مخترعها نفسه، حتى رأى أنها تعمل لأول مرة.

إليكم البعض من أكثر التحديات في العالم التي أصبحت من الاختراعات العظيمة:

1. المنازل العائمة

لا تزال المدن العائمة نظرية، لكن البيوت العائمة أصبحت واقعًا كما هو الحال في هولندا. منذ حوالي 13 قرنًا، تصور هوميروسHomer مدينة عائمة أسطورية هذه الفكرة لم تظهر إلى الحياة، لكن مفهوم المنازل العائمة هو حقيقة واقعة إلى حد كبير.

هولندا هي موطن لمجمعات سكنية عائمة ومزارع ألبان تتأرجح على سطح المياه لتصبح أكثر مقاومة للفيضانات. كما تبدو الأمم المتحدة مهتمة بنماذج مدن عائمة يمكنها معالجة تحديات معاصرة مثل ارتفاع مياه البحار والاكتظاظ الحاصل في المناطق الحضرية على اليابسة.

2. الإقامة في الفضاء

كان يُعتقد أن الإقامة في الفضاء أمر مستحيل. الآن، رواد الفضاء يعيشون هناك لعدة أشهر في وقت واحد. ذات مرة توقع المخترع الأمريكي لي دي فورست أن السفر نحو الفضاء ومغادرة الكوكب سيكون أقرب إلى المستحيل. وقال لصوت أمريكا في عام 1957 إن الإنسان سيبقى على الأرض، ولن يغادره إلا في الخيال. أما الآن، بعد أقل من 50 عامًا، مكنت محطة الفضاء الدولية البشر من العيش في الفضاء لسنوات طوال.

3. السيارات ذاتية القيادة

كانت السيارات بدون سائق بطيئة في الانطلاق، لكنها تعمل الآن في مدينة فينيكس الأمريكية. بدأت شركات السيارات اختبار المركبات ذاتية القيادة منذ العشرينيات من القرن الماضي. لكن هذا المفهوم أصبح أكثر واقعية في الخمس سنوات الأخيرة.

في ديسمبر 2018، نشرت شركة وايمو Waymo للسيارات ذاتية القيادة أسطولًا من سيارات الأجرة بتصرف الزبائن في مدينة قينيكس بولاية أريزونا. وايمو هي بداية لـ X Development، وهي شركة فرعية تابعة لـ Alphabet مكرسة لإحياء المشاريع بعيدة المنال.

يمكن للزبائن حجز إحدى سيارات الأجرة ذاتية القيادة في وايمو، والتي تعبر شوارع أربع ضواحٍ. وقد وصل عدد عملاء الشركة إلى 1000 عميل في شهر مايو.

4. مناطيد تعمل بالطاقة الشمسية

هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر الاختراعات العظيمة التي تثبت عبقرية البشر بصمة الحمض النووي المستخدمة في حل الجرائم

واحدة أخرى من الأفكار الابداعية لشركة X Development هي صناعة بالونات بطول 12 مترًا مزودة بأجهزة بث لا سلكية في طبقة الستراتوسفير لتوفير خدمات الإنترنت في المناطق الريفية.

5. القطارات عالية السرعة

لا تزال السكك الحديدية عالية السرعة بعيدة المنال في الولايات المتحدة، لكنها مألوفة في اليابان. بعد الحرب العالمية الثانية، أرادت اليابان وسيلة لخفض الازدحام المروري ونقل السكان بين المدن الكبرى. فقامت الدولة عام 1964 ببناء أول قطار فائق السرعة في العالم وذلك قبيل دورة الألعاب الأولمبية في ذلك العام.

تسافر القطارات في هذا النظام بسرعة 210 كيلومتر في الساعة. ما أدى إلى انخفاض مدة الرحلة التي كانت تستغرق سبع ساعات بين طوكيو وأوساكا إلى النصف تقريبًا. بحلول عام 1976، كانت تلك القطارات قد نقلت مليار مسافر دون حوادث تذكر.

6. حبوب منع الحمل

جعلت القيود القانونية في الولايات المتحدة حبوب منع الحمل فكرة شبه مستحيلة حتى عام 1960. حظرت الولايات المتحدة وسائل منع الحمل بجميع أشكالها حتى عام 1938، ما حد من كمية الأبحاث التي أجريت على وسائل تحديد النسل.

لكن في الخمسينيات من القرن الماضي، أقنعت الناشطة مارغريت سانجر أحد الأثرياء بتمويل الأبحاث المتمحورة حول حبوب منع الحمل لأول مرة على الإطلاق. وكتبت الطبيبتان باميلا فيرما لياو وجانيت دولين في عام 2012: «لقد طُوِّرت الكثير من الأدوية، لكن واحدة فقط استحقت لقب: “حبوب منع الحمل”».

7. بصمة الحمض النووي

هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر الاختراعات العظيمة التي تثبت عبقرية البشر بصمة الحمض النووي المستخدمة في حل الجرائم

في عام 1984، كانت بصمة الحمض النووي (DNA) -علم تحديد هوية شخص ما من خلال الحمض النووي- فكرة تبدو بعيدة المنال لدرجة أن مخترعها لم يستطع تصديق أنه ابتكرها للتو. اليوم أصبحت هذه التقنية متوفرة وتساعد في التعرف على مرتكبي جرائم القتل بدقة. وهي من الاختراعات العظيمة اتي تثبت عبقرية البشر.

8. الطباعة ثلاثية الأبعاد

في إحدى ليالي عام 1983، بينما كان المخترع تشاك هول في مختبره يعبث بسائل الأكريليك، تمكن من سكب هذا السائل في قطعة صلبة من البلاستيك. شكلت هذه العملية أساس الطباعة ثلاثية الأبعاد، والتي تنشئ أجسام من طبقات رقيقة من المواد.

تُستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد الآن لبناء المنازل وصنع الألعاب والأحذية والأثاث. ويخطط المهندسون لاستخدامها مستقبلًا لصنع نسيج عظمي صناعي وأوعية دموية.

9. الواقع الافتراضي

هذه الابتكارات التسعة ستخبرك لأي مدى قد تصل عبقرية البشر الاختراعات العظيمة التي تثبت عبقرية البشر بصمة الحمض النووي المستخدمة في حل الجرائم

قبل أن تكون تقنية واسعة الانتشار كانت مرتبطةً بالخيال العلمي. في عام 1933، وصفت سلسلة قصص قصيرة تسمى «الرجل الذي استيقظ» الأشخاص الذين ارتبطوا بآلة سمحت لهم بعيش حياة بديلة. ظهرت مفاهيم مماثلة في وقت لاحق في برامج مثل ستار تريك وأفلام مثل The Matrix.

اليوم، أصبحت هذه التقنية واقعًا، وتستخدم سماعات الواقع الافتراضي في مجالات الألعاب والتدريب الطبي والأغراض التعليمية الأخرى.



اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق