الاثنين 2 أكتوبر، 2019
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
البرغر النباتي آخر الصيحات.. لكن هل هو صحي فعلًا ؟
كتب: منير مسعد
نشر فى : 4:08 م
تصوير: اخرون
البرغر النباتي آخر الصيحات.. لكن هل هو صحي فعلًا ؟

يبدو أنه في كل مكان هذه الأيام يوجد إعلان تلفزيوني أو لوحة إعلانية تروج لشراء البرغر النباتي الخالي من اللحوم والتي تبدو في الواقع وكأنها شيء حقيقي. أعلنت محلات Burger King مؤخرًا عن خططها لإنتاج فطائر تشبه اللحوم في مطاعمها في جميع أنحاء البلاد بحلول نهاية العام. قد تحتوي المنتجات التي تنتجها Impossible Foods وBeyond Meat على مكونات نباتية بنسبة 100٪، لكن في الواقع هل يعني ذلك أنها أفضل لصحتنا؟

ليس بالضرورة ذلك. لقد ألقينا نظرة على اثنتين من أكثر وجبات البرغر الخالية من اللحوم شعبية -The Impossible Burger وThe Beyond Burger- لنرى كيف تقارن بالفطائر المصنوعة من لحوم البقر قليلة الدسم 80% (جميع المعلومات الغذائية الواردة أدناه هي لوزن 4 أوقية).

السعرات الحرارية

تحتوي فطيرة Beyond Meat التي يبلغ وزنها 4 أوقيات على 270 سعرة حرارية، بينما تحتوي فطيرة Impossible Foods على 240 سعرة حرارية. بالمقارنة مع اللحم البقري المفروم الحقيقي يعتبر هذا أفضل؛ إذ تحتوي فطيرة بنفس الحجم من اللحم البقري الخالي من الدسم بنسبة 80٪ على حوالي 290 سعرة حرارية.

البروتين

تحتوي فطيرة Beyond Burger من البرغر النباتي على 20 غرام من البروتين النباتي (معظمها من البازلاء) وهي خالية من الصويا والغلوتين. من ناحية أخرى، تحتوي فطيرة Impossible Burger على 19 غرام من بروتين الصويا والبطاطا. هذا أقل قليلاً من البرغر المصنوع من لحوم البقر قليلة الدسم بنسبة 80%، التي تحتوي على 29 غرام من البروتين.

الدهون المشبعة

في حين أن هذه الوجبات الخالية من اللحوم تتمتع بفائدة إضافية من الألياف والدهون المشبعة عمومًا أكثر من اللحم البقري (الذي يحتوي 11.4 غرام)، فإن الكمية لا تزال عالية لكل وجبة؛ 8 غرام لفطيرة Impossible Burger و5 غرام لفطيرة Beyond Burger.

توصي جمعية القلب الأمريكية American Heart Association بعدم تناول سوى حوالي 13 غرام من الدهون المشبعة يوميًا على الأكثر (بنظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية في اليوم).

البرغر النباتي آخر الصيحات.. لكن هل هو صحي فعلًا هل من الجيد تناول البرغر الخالي من اللحوم أضرار تناول اللحوم الحمراء نظام الحياة النباتي

خلاصة القول: تناول الوجبات القائمة على النباتات إذا كنت تريد ذلك، لكن كن واقعيًا أيضًا.

من المعروف جيدًا أن تناول نظام غذائي نباتي والتقليل من استهلاك اللحوم يعد خطوة رائعة للعناية بصحتك. على سبيل المثال، تبين أن حمية البحر الأبيض المتوسط (أحد أكثر النظم الغذائية النباتية التي تمت دراستها بعناية) تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان، والاكتئاب وغيرها، وذلك وفقًا لجامعة هارفارد الصحية. اتباع نظام غذائي قائم على النباتات لا يعني بالضرورة أنه يجب عليك قطع تناول اللحوم من نظامك الغذائي؛ بل جعله طبقًا جانبيًا بدلًا من أن يكون الطبق الرئيسي على مائدتك في كل وجبة.

يجب عدم الإكثار من تناول لحم البقر على وجه الخصوص؛ فاللحوم الحمراء تحتوي على دهون مشبعة بنسبة كبيرة، ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وزيادة نسبة الكوليسترول، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية. لذلك من المنطقي تجربة خيار نباتي من حين لآخر عندما تشتهي البرغر.

لكن عندما تطلب أحد أنواع البرغر النباتي في أحد المطاعم، فلا تفترض أنها صحية أكثر فقط لخلوها من اللحم. كما أن الطريقة التي يُحضر بها هذا الطبق وغيره مع هذه الوجبة قد تؤدي لدخول عوامل أخرى غير صحية. على سبيل المثال، تناول وجبتي Impossible Burger مع جبن إضافي وعلبة بطاطا مقلية كبيرة وكولا لن يجعل الأمور أفضل.

وقال يوني فريدهوف Yoni Freedhoff، خبير السمنة في جامعة أوتاوا، لوكالة Associated Press: «سوف يخدع الناس أنفسهم في التفكير في أن هذه الوجبات ليست أفضل فحسب، بل إنها صحية أيضًا».

لذا، اشتر هذه الوجبات الخالية من اللحم من متجر البقالة واستمتع بوجبات صحية من برغرك المفضل في مطبخك. لكن عندما يتعلق الأمر بتناول الطعام في الخارج، ضع في اعتبارك: الوجبات السريعة تبقى وجبات سريعة.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق