الأحد 17 مارس، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
ستريت جورنال: إيران وليس “داعش” العدو الأكبر لإسرائيل
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 5:40 م
تصوير: اخرون
ستريت جورنال: إيران وليس “داعش” العدو الأكبر لإسرائيل
قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية إن إسرائيل – على عكس جيران سوريا الآخرين- ظلت بعيده عن الحرب التي تمزق البلاد، لكن هذا لا يعني أنها لا تهتم بكيفية انتهاء هذا الصراع المستمر منذ 5 سنوات، أو أن مصالحها تتسق بالضرورة مع مصالح واشنطن.

 

وأضافت الصحيفة، في تقرير لها، إن أولوية الحكومة الإسرائيلية واضحة، وقف صعود إيران كقوة إقليمية بعد الاتفاق النووي الذي تم العام الماضي ورفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

 

ونقلت الصحيفة عن دور جولد، المدير العام لوزارة الخارجية الإسرائيلية قوله ردا على سؤال حول هدف إسرائيل الأساسي في سوريا: “في نهاية المطاف، عندما يتم التوصل إلى نوع من المصالحة المؤقتة داخل سوريا، فمن الأهمية بمكان من وجهة نظر إسرائيلية ألا تصبح سوريا دولة تابعة لإيران، وتدمج بالكامل في النظام الاستراتيجي الإيراني “.

 

وأوضحت الصحيفة أنه بالنسبة للولايات المتحدة ودول غربية أخرى، فإن الأولوية الرئيسية في سوريا هي تدمير “تنظيم الدولة” والحركات الراديكالية الأخرى التي هي ربما أكثر معارضة للحكومة الإيرانية من الغرب.

 

وأشارت إلى أن محادثات السلام الجارية في جنيف تهدف لإيجاد نوع من الاتفاق السياسي الذي من شأنه أن يسمح لنظام بشار الأسد المدعوم من إيران والمعارضة السنية المعتدلة بتوجيه أسلحتهم إلى “تنظيم الدولة” و “جبهة النصرة”.

 

ولفتت إلى أن العديد من المسؤولين الإسرائيليين يرون أن هذا السيناريو لن يكون جيدا إذ قد يستفيد منه في النهاية الجيش السوري وحليفه “حزب الله” المدعوم من إيران، الذي لا يزال يقسم على تدمير إسرائيل.

 

ونقلت الصحيفة عن مايكل أورين، المشرع البارز من الائتلاف الحاكم في إسرائيل والسفير السابق في واشنطن، قوله: “إذا كان علينا لاختيار بين تنظيم الدولة والأسد، سنختار تنظيم الدولة؛ فلديه شاحنات ومدافع رشاشة. الأسد يمثل القوس الاستراتيجي من طهران إلى بيروت، ولدى حزب الله 130 ألف صاروخا فضلا عن البرنامج النووي الإيراني”.
اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق