الأربعاء 20 مارس، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
“ويكيليكس”: رسائل كلينتون كشفت نية تحالف “العسكري” والإخوان والبرادعي
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 5:05 م
تصوير: اخرون
“ويكيليكس”: رسائل كلينتون كشفت نية تحالف “العسكري” والإخوان والبرادعي

كشف موقع ويكيليكس عن رسائل من بريد هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، تتعلق بعرض سري لتشكيل تحالف بين الإخوان ومحمد البرادعى والجيش.

وتشير الوثائق المنشورة على الموقع إلى سلسلة اجتماعات في 21 و22 نوفمبر عام 2011 بين الإخوان والمجلس العسكري ومحمد البرادعي.

والوثائق التي تحمل رقم C05784516 متعلقة برسائل من الصحفي سيدني بلومينتال إلى هيلاري كلينتون، قال فيها: إنه “في أحد هذه الاجتماعات  قابل محمد البرادعي مسئولا عسكريا للحديث عن إمكانية أن يتولى محمد البرادعي منصب رئيس وزراء مصر المؤقت من أجل تهدئة المظاهرات المطالبة بالديمقراطية والتي تشتبك مع قوات الأمن في ميدان التحرير”.

 ويكيليكس رسائل كلينتون

رقم الوثيقة C05784516

وأضاف بلومينتال، الصحفي المقرب من هيلاري كلينتون، أن محمد البرادعي طالب بضمانات لعدم تحوله لأداة في يد المجلس العسكري وأن تكون له حرية تشكيل الوزارة، فيما رد المسئول العسكري بأن المجلس العسكري سيبحث هذا.

وأشار إلى أن مصدر صرح له بأن قادة المجلس العسكري كانوا يعتقدون أن تولي البرادعي المنصب لن يهدئ الوضع فقط، بل أيضا ستكون خبرته في السياسة الخارجية عاملا لطمأنة المستثمرين الأجانب حيال الأوضاع السياسية والأمنية في مصر، كذلك فإن قادة المجلس كانوا على ثقة في قدرتهم على السيطرة على البرادعي.

وفي نقطة آخرى، يقول “ذكر مصدر حساس مطلع على جماعة الإخوان أن الجماعة على ثقة في إنشاء علاقة قوية مع المستشارين المقربين من المشير محمد حسين طنطاوي والمجلس العسكري، وأن هذه العلاقة سوف تسمح لهم بحكم مصر بنجاح بعد الانتخابات البرلمانية والانتخابات الرئاسية على الرغم من التوتر والعنف السياسي”.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق