السبت 12 أبريل، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
رئيس برلمان قبرص: مستعدون لتمثيل مصر داخل المؤسسات الأوروبية
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 12:32 م
تصوير: اخرون
رئيس برلمان قبرص: مستعدون لتمثيل مصر داخل المؤسسات الأوروبية

قال رئيس البرلمان القبرصى ياناكس اوميرو، إن بلاده على استعداد للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل المؤسسات الأوروبية كافة بما في ذلك البرلمان الأوروبي.

وقال أوميرو – في لقاء مع عدد من الصحفيين، اليوم الثلاثاء، إنه يقوم حاليا بزيارة إلى مصر تلبية لدعوة من نظيره المصري الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، لافتا إلى الاجتماع الذي عقده أمس الاثنين مع عبد العال، والذي وقعا خلاله على مذكرة تفاهم للتعاون بين برلمان الدولتين والاتفاق على إعادة تشكيل مجموعة الصداقة بين البرلمانين.

وأشار رئيس البرلمان القبرصي إلى عمق العلاقات بين البلدين والتي ترجع الى عصور طويلة منذ تأسيس جمهورية قبرص، حيث أقام أول رئيس قبرصي ماكاريوس علاقات متنية مع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر واللذين قاما بدو هام في إطار منظمة عدم الانحياز.

وأوضح أن العلاقات بين القاهرة ونيقوسيا تشهد حاليا زخما كبيرا، وهي في أزهى عصورها في جميع المجالات.. مشيرا إلى وجود اتفاقية للتعاون بين الجانبين في المجال الدفاعي والتي تم التوقيع عليها لصالح الشعبين والبلدين، وذلك بخلاف التعاون في الإطار الثلاثي الذي يجمع بين مصر وقبرص واليونان، و يتضمن أنشطة عديدة ومحددة في مجالات السياحة والطاقة والزراعة.

وشدد رئيس البرلمان القبرصي على أن منطقتنا تعيش حاليا ظروفا صعبة إلى جانب موجات الهجرة التي تتدفق على بعض الدول العربية ومنها مصر وليست على أوروبا فحسب، وهو ما أدى إلى وجود مشكلات كبيرة في القارة الأوروبية وهناك أزمة في اليونان بسبب ذلك.

وأشار إلى أنه وفى هذا الوضع من عدم الاستقرار والصراعات الذي تشهده المنطقة، فإن دولا مثل مصر وقبرص تمثلان دعائم للاستقرار، “ونحن كدولة عضو بالاتحاد الأوروبي وهذا ما أكدته خلال اللقاء مع رئيس البرلمان المصري أن قبرص مستعدة للعب دور الممثل لمصر وسفيرها داخل المؤسسات الأوروبية”.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق