الأربعاء 24 أبريل، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
زحام بمكاتب البريد لسحب كراسات الشروط للوحدات السكنية الجديدة أمس
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 11:52 ص
تصوير: اخرون
زحام بمكاتب البريد لسحب كراسات الشروط للوحدات السكنية الجديدة أمس

شهدت مكاتب البريد فى مختلف محافظات الجمهورية، أمس، زحاماً شديداً فى أول أيام سحب كراسات الشروط لحجز 500 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعى، مما أدى إلى حدوث بعض المشادات بين المواطنين نتيجة طول فترة الانتظار أمام المكاتب لساعات طويلة، فيما شكا مواطنون من نقص الكراسات فى عدد من المكاتب، وتأخر طرحها بمكاتب أخرى.

وأعلنت وزارة الإسكان، أمس، عن توافر كراسات شروط حجز 500 ألف وحدة سكنية بالإسكان الاجتماعى، بمكاتب البريد المميكنة بمختلف المحافظات، وقالت فى بيان إن الكراسات متاحة للمواطنين بدءاً من التاسعة صباحاً. وأعلن المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، عن بيع كراسات شروط وحدات الإسكان الاجتماعى فى 600 مكتب بريد على مستوى الجمهورية، بدءاً من اليوم. وقال إن عملية طرح الكراسات تمت من خلال 65 مكتباً مميكناً أمس، وطمأن المواطنين بأن مدة سحب كراسات الشروط، والحجز ودفع المقدمات ممتدة لفترة كافية.

مشادات بين الموظفين والمواطنين بسبب طول ساعات الانتظار.. وطرح كراسات الشروط فى 600 مكتب اليوم

وأكد مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، أن اليوم الأول لسحب كراسات شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعى، شهد إقبالاً هائلاً من المواطنين، الذين تجمعوا عند مكاتب البريد العاملة منذ الصباح الباكر.

وقال أسامة الصغير، رئيس الهيئة القومية للبريد، إن بعض المكاتب التى من المفترض أن تقوم بتوزيع كراسات شروط وحدات الإسكان الاجتماعى كانت إجازة أمس، وستبدأ فى توزيع الكراسات اليوم، موضحاً أن نحو 600 مكتب بريد مميكنة منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، ستبدأ عملية توزيع الكراسات على المواطنين.

وأضاف أن كراسات الشروط الخاصة بشقق الإسكان الاجتماعى موجودة بالفعل فى جميع مكاتب البريد منذ الأربعاء الماضى، واليوم سيتم توزيع الكراسات فى جميع المكاتب المميكنة على مستوى الجمهورية.

وقال «محمود كيلانى»، معاون مكتب بريد دمنهور الرئيسى، إنه تم فتح وتشغيل مكاتب البريد بالبحيرة، لتلقى طلبات المواطنين لشراء كراسات الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى، رغم أن «السبت» إجازة رسمية بمكاتب البريد، لافتاً إلى إقبال عدد كبير من الراغبين فى شراء كراسات الإسكان الاجتماعى، وأضاف: «يتم تلقى الطلبات منهم، ومنحهم كراسات الإسكان فى سهولة ويسر، دون أى مشاكل». وأوضح أن ثمن كراسة الشروط 50 جنيهاً، بموجب إيصال من الحاسب الآلى، لافتاً إلى وجود نوعين من الكراسات، الأولى «زرقاء» وتخص الوحدات تحت الإنشاء، بمدن دمنهور وكفر الدوار وإدكو والنوبارية الجديدة، والثانية «حمراء» وتخص الوحدات فى مراحل التشطيب، بمدن النوبارية الجديدة ووادى النطرون والدلنجات وبدر والرحمانية والمحمودية وكفر الدوار وأبوالمطامير وأبوحمص، منوهاً بأن مقدم الحجز يبلغ 9125 جنيهاً. فيما أكد المواطنون أن المشروع يعد «نقلة حضارية كبيرة فى مصر»، وأعرب «عادل بدر»، موظف، عن أمله فى أن يحد المشروع من أزمة الإسكان، ويؤدى إلى خفض أسعار الشقق، التى ارتفعت بشكل كبير الفترة الماضية.

وطالب «خيرى الجداوى»، موظف، بتعميم المشروع على جميع مدن ومراكز محافظة البحيرة، مشيراً إلى أن المشروع مُنفذ بمدن محددة بالمحافظة، مضيفاً: «مدينة مثل إيتاى البارود، فى حاجة مُلحة إلى مساكن جديدة، بعد أن وصلت أسعار الشقق فيها إلى أرقام خيالية». وفى محافظة المنيا، شكا «محمد خالد»، موظف، من توفير كميات محدودة من الكراسات فى مكاتب البريد بالمدن والمراكز، وعدم توافرها بالمكاتب الكائنة فى القرى، الأمر الذى أدى إلى التكدس والزحام الشديد، ووقعت مشاحنات ومشاجرات ومشادات كلامية عنيفة بين الموظفين بالمكاتب والمواطنين، بسبب شدة الزحام، وأسبقية الحضور، والانتظار فى طوابير طويلة.

وأمام مكتب بريد «عمر أفندى» الرئيسى، بمدينة المنيا، احتشد المئات منذ الساعات الأولى من الصباح لشراء الكراسات، حتى إن بعضهم أحضر «الشمسيات»، لارتفاع درجات الحرارة، وانتظارهم فى الشوارع المحيطة بالمكتب لشدة الزحام.

وفى البحر الأحمر، أعلن وكيل وزارة الإسكان، المهندس تامر سمير، عن طرح كراسات الشروط لوحدات الإسكان الاجتماعى فى مكاتب البريد بمدن المحافظة، والتى شهدت إقبالاً كبيراً من المواطنين، وأضاف لـ«الوطن»، أنه تم الانتهاء من إنشاء 3900 وحدة سكنية كمرحلة أولى، جاهزة للتسليم فى كل من الغردقة ورأس غارب والقصير وسفاجا، ويجرى العمل فى 2728 وحدة، ضمن المرحلة الثانية، لتوزيعها على المواطنين خلال سنة، لافتاً إلى أن إجمالى الوحدات فى كلتا المرحلتين 6628 وحدة سكنية. أما فى محافظة الدقهلية، فمن المقرر أن تبدأ مكاتب البريد «المميكنة» وفروع بنك التعمير والإسكان، فى تلقى طلبات سحب كراسة شروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعى اعتباراً من اليوم الأحد، وقال مصدر مسئول بالبريد إنه تم تخصيص مكاتب البريد الدرجة الأولى لبيع الاستمارات بالمكاتب المنتشرة فى مراكز الدقهلية، وأضاف أن شقق المرحلة الأولى تتوفر فى جمصة، وبنى عبيد، والمطرية، وميت غمر. وفى الوادى الجديد، قال مدير منطقة البريد، أشرف حلمى، إن المنطقة تسلمت 2000 كراسة خاصة بشروط حجز وحدات الإسكان الاجتماعى، سيتم توزيعها على مكاتب البريد الرئيسية بالخارجة وموط وبلاط والفرافرة وباريس، على أن يتم تحديد موعد لاحق لبيعها للمواطنين، وأكد أن النظام الذى تم إضافته للكمبيوتر لن يسمح ببيع الاستمارات قبل يوم 3 مايو، وقال محمود حجازى، 33 عاماً، كهربائى: «أنا رحت الأول مكتب البريد التابع لشبرا لاقيته مقفول، وعرفت إنه مش بيفتح يوم السبت، وقالوا لى المكتب الوحيد اللى فاتح بريد العتبة، ووصلت هناك على الساعة 9 ونص وكنت رقم 270 وانتظرت 3 ساعات ونص على بال ما خدت الكراسة».

محمد فوزى، 43 عاماً، يعمل بقال فى منطقة باب الشعرية يقول: إنه يسكن شقة إيجار جديد وبعد انتهاء الخمس السنوات يأتى صاحب البيت ويرفع من ثمن الشقة فى الشهر ومن يرفض الدفع يترك الشقة، وأنه كان يدفع 500 جنيه، ثم زادت ووصلت إلى 600 جنيه، واستمرت فى الزيادة حتى وصلت إلى 800 جنيه فى الشهر، مضيفاً: «لو رفضت صاحب البيت يقول لى يلّا امشى روح شوفلك شقة تانية، ولو دورت على شقة دلوقتى فى باب الشعرية ولا الظاهر أقل حاجة مقدم 60 ألف جنيه، هجيب منين المبلغ ده مرة واحدة وهروح فين أنا ومراتى وعيالى».

– شروط الحصول على الوحدات السكنية:

يتم تقسيط ثمن الوحدة على ٢٠ عاماً بنظام التمويل العقارى.

يتم توفير دعم نقدى لا يرد من الدولة لكل مستفيد بالمشروع، يتراوح بين ٥ آلاف و٢٥ ألف جنيه، حسب دخل المواطن.

لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج / الزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية فى المدن الجديدة والمحافظات فى الإعلان الواحد.

يقر المتقدم بأنه لم يسبق التخصيص له أو للأسرة (الزوج / الزوجة / الأولاد القصر) بوحدة سكنية أياً كان نوعها سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير، أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

ألا يكون قد سبق التخصيص للمتقدم أو الأسرة بقطعة أرض سكنية أياً كان نوعها سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.

ألا يكون المتقدم أو الأسرة قد استفاد بقرض تعاونى، أو دعم من المشروع القومى السابق للإسكان، أو أى جهة حكومية أخرى، أو مالكاً لسكن.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق