الأربعاء 26 أبريل، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
السيسي‬ يؤكد لـ‏وزير الكهرباء‬ والطاقة أهمية استمرار جهود تنويع مصادر الحصول على الطاقة
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 5:06 م
تصوير: اخرون
السيسي‬ يؤكد لـ‏وزير الكهرباء‬ والطاقة أهمية استمرار جهود تنويع مصادر الحصول على الطاقة

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال اجتماعه مع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر المرقبي اليوم، أهمية استمرار جهود الدولة المبذولة لتنويع مصادر حصول مصر على الطاقة الكهربائية، ولاسيما من خلال مصادر الطاقة المتجددة والجديدة.

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن الوزير استعرض – خلال الاجتماع – الجهود الجارية لتوفير الكهرباء للمواطنين وضمان انتظام التغذية الكهربائية، منوهاً بقُرب الانتهاء من أعمال الصيانة الدورية بكافة محطات توليد الكهرباء خلال أبريل الجاري، بما يضمن استمرارها في إنتاج الكهرباء بكفاءة عالية. كما عرض الوزير – خلال الاجتماع – لجهود تعزيز شبكة نقل الكهرباء، ولاسيما شبكات النقل بالجهود الفائقة والعالية.

وأضاف المتحدث أن الرئيس السيسي أشاد بالخطوات المُتخذة لتوفير الكهرباء، ووجَّه بمواصلة العمل بذات الوتيرة لضمان جودة معدلات الأداء والتنفيذ خلال الصيف المقبل، وخاصةً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزير استعرض – خلال الاجتماع – آخر تطورات المفاوضات الجارية بشأن العقود النهائية لمحطة الضبعة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة النووية تمهيداً لتوقيعها.

واستعرض الوزير – أيضاً – جهود الوزارة لإتاحة أراض للمستثمرين لإنتاج الطاقة الكهربائية المتجددة، وذلك في إطار توجه مصر نحو تنويع مصادر حصولها على الطاقة الكهربائية، ووفقاً لخطة الدولة التي تهدف للوصول بمساهمة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى حوالي 20% من إنتاج الكهرباء بحلول عام 2022، تماشياً مع التزامات مصر بموجب اتفاق باريس لتغير المناخ.

واستعرض الوزير – كذلك – الجهود الجارية لتنفيذ التعاقدات التي أبرمتها وزارة الكهرباء مع عدد من كبريات الشركات العالمية لإنشاء محطات لتوليد الكهرباء، وفي مقدمتها شركة (سيمنز)، حيث أشار الوزير إلى المتابعة الدورية التي تجريها الوزارة أسبوعياً مع الشركات المنفذة للمحطات، للتأكد من سير الأعمال طبقاً للجدول الزمني المقرر لتنفيذها.

كما أشار وزير الكهرباء إلى أنه تم التوقيع – مؤخراً – على مذكرة تفاهم لاستغلال طاقة حرارة باطن الأرض، بين وزارتيّ الكهرباء والبترول، موضحاً أن المذكرة تهدف إلى وضع إطار عام بين الطرفين لاستغلال هذا المصدر المهم بالصورة المثلى من خلال إعداد دارسة جدوى فنية واقتصادية لأحد المواقع المختارة والعمل عليه كأول مشروع ريادي لإنتاج الطاقة الكهربائية من حرارة باطن الأرض في مصر.

وقال السفير علاء يوسف إن الرئيس أكد أهمية استمرار جهود الدولة المبذولة لتنويع مصادر حصول مصر على الطاقة الكهربائية، ولاسيما من خلال مصادر الطاقة المتجددة والجديدة وعبر الوسائل المبتكرة والمتطورة فنياً؛ لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية والوفاء باحتياجات خطط التنمية الاقتصادية، منوهاً بأهمية زيادة تضافر جهود وزارتي الكهرباء والبترول لتنويع مصادر الطاقة، بما يضمن استدامة وتأمين الإمدادات.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق