الخميس 28 يونيو، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
السياحة في البحرين في تطور مستمر والسائح السعودي في المقدمة
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 11:14 م
تصوير: اخرون
السياحة في البحرين في تطور مستمر والسائح السعودي في المقدمة

تشهد مملكة البحرين دخول أكثر من 300 ألف مسافر اسبوعيًا حسب تصريح سابق لشؤون الجنسية والجوازات والإقامة في المملكة، وتزيد عند عطلة نهاية الأسبوع.
ويعد جسر الملك فهد الذي أنشئ في عام 1986 المنفذ البري الوحيد لمملكة البحرين، وهو شريان اقتصادي، سياحي، اجتماعي، فمن خلاله أصبح بمقدور دول الخليج والعربية والغربية دخول البحرين برًا، وللسفر كما نعلم دوافع كثيرة وأسباب متعددة.
هنادي الشيخ، طالبة سياحة في جامعة البحرين سنة ثالثة، تقول إن إقبال الزائرين لمملكة البحرين غالبًا ما يكون عن طريق جسر الملك فهد ما يعني ان النسبة الأكبر من السياح قادمون من المملكة العربية السعودية، ولكنهم يأتون البحرين لمدة قصيرة حيث انهم يأتون لمشاهدة أفلام السينما او لتناول الطعام او للتسوق ثم يذهبون.
أما دكتور حابس سماوي فيقول «بالفعل البحرين عبارة عن جزيرة صغيرة ولكنها مرتبطة بجسر مع السعودية عن طريق جسر الملك فهد، فهو يعتبر الطريقة الأسهل والأسرع لدخول البحرين والتي لا تزيد اجراءاتها عن 15 دقيقة».
زهرة مؤمن مرشدة سياحة، تقول «هناك العديد من الأسباب لقدوم المسافرين الى مملكة البحرين، وتقع النسبة الأكبر لجسر الملك فهد، والشعب الخليجي هو الأكثر زيارة لمملكة البحرين كونها قريبة وبحكم كونها جزيرة سياحية، ولكن تختلف الأسباب باختلاف الجنسيات، حيث ان غالبًا ما يأتي الشعب الخليجي البحرين للتسوق والسينما والمطاعم والاستمتاع بالجزر، لكن السياح الاجانب يأتون من اجل التراث ولمعرفة تقاليد وعادات البحرين».
موظف في مؤسسة بن صفر للترويج السياحي والتجاري في البحرين، يحدثنا عن السياحة في البحرين قائلاً: «تتمتع مملكة البحرين بالعديد من المراكز التجارية وايضا الترفيهية، والعدد الأكبر لزوار البحرين يتم عن طريق جسر الملك فهد، فهو الشريان الرئيسي الذي يربط مملكة البحرين بدول الخليج العربي».
ويواصل «ويحتل السائح السعودي المرتبة الاولى فهو يمثل ما يقارب 59% من عدد السائحين في المملكة، ويشكل أيضا ما يقارب 32% من المجموع الكلي لبعض المعارض الكبيرة التي تقام على أرض المملكة».
أما مطار البحرين الدولي فهو يقدم تسهيلات كبيرة لك أصبحت السياحة من أهم موارد الدخل الدولي، متابعًا «وتتمتع مملكة البحرين بالأمن والاستقرار، ويعتبر الأمن من اهم مقومات الجاذبة للسياحة لأنه من الصعب السفر الى بلد لا يتمتع بأي أمن واستقرار».
سلمان الشيوخ طالب سياحة سنة ثالثة في جامعة البحرين، يرى ان الأمان الذي تتمتع به مملكة البحرين هو الدافع الأول والرئيسي للسياح لمملكة البحرين، «حيث انك لا تستطيع ان تذهب الى اي بلد لا يتمتع بأمن واستقرار».
وتضيف هنادي الشيخ نحن بحاجة الى جعل السائح يقيم في البلاد أيام أكثر حيث ان كل ماطال مدة إقامته في البلاد زادت فائدة الدولة من السياحة.

تطوير السياحة
وتقول زهرة مؤمن «إن السياحة في البحرين لن تتطور إلا بدعم من أهل البحرين بزيادة المرفقات العامة في الأماكن السياحية حتى تتكمن من استضافة أكبر عدد من السياح بصورة جميلة».
في حين تقول هنادي الشيخ «إنه من الضروري تطوير السياحة في البحرين ولتطويرها يجب تطوير البنية التحتية في المقام الأول ومن الضروري ايضا الاستفادة من تجارب الدول المجاورة في السياحة».
ويقترح الدكتور حابس وجود المزيد من الأماكن الترفيهية والمعارض والاسواق وان تكون يوميًا وليست في عطلة نهاية الاسبوع فقط.
فيما يختتم سلمان بالقول «من الضروري ان تستفيد مملكة البحرين من تجارب دبي في السياحة فهي تعتبر المدينة الأولى عربيًا من عدد الجاذبين للسياحة في العالم».

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق