الأربعاء 13 يوليو، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
‏مصر للطيران‬ و‏بوينج‬ يعلنان رسميًا شراء 9 طائرات بقيمة 864 مليون دولار
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 3:42 م
تصوير: اخرون
‏مصر للطيران‬ و‏بوينج‬ يعلنان رسميًا شراء 9 طائرات بقيمة 864 مليون دولار
 أعلنت شركتا مصر للطيران وبوينج العالمية، عن تجديد تعاونهما بشراء تسع طائرات من أحدث طرازات البوينج وهي الـ 800-737 بقيمة تقدر بنحو 864 مليون دولار بما يعادل 9 مليارات جنيه مصرى تقريبا، هذا وقد أعلنت شركة بوينج في وقت سابق على موقعها الالكترونى عن تدشينها هذه الصفقة مع مصر للطيران، وسيتم تمويل ثمــــانى طـــائرات من هذه الصفقة من قبل شــركة دبي لصناعات الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd، والتي يقع مقرها بدبي، الإمارات العربية المتحدة.
وقد تم الإعلان رسميًا عن هذا التعاون الجديد خلال فاعليات معرض فارنبورو الجوي 2016، الذي يُقام حالياً في العاصمة البريطانية لندن، والذي يأتي تزامنًا مع مرور 50 عاماً منذ بدء التعاون بين  الكيانين الكبيرين– مصر للطيران و بوينج العالمية – حيث شهد أول تعاون بينهما من خلال شراء طائراتها من طراز 707 عام 1996، كما قامت مصر للطيران بشراء أولى طائراتها من طراز البوينج 737 عام 1975.
وفي هذا السياق، أكد صفوت مسلم رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران خلال مشاركته بالمعرض عن الدور الحيوي الذي قامت به شركة بوينج على مدار الأعوام السابقة في بناء ونمو أسطول مصر للطيران وتزويدها بأحدث الطرازات.
 وأضاف قائلاً: “لقد تمكنت شركة بوينج من خـــلال الجيل الجديد من طرازهت البوينج NGS737-800 من أن تنال ثقة العديد من كبريات شركات الطيران العالمية لما يمنحه هذا الطراز من اقتصادية فى التشغيل وكفاءة في الأداء ومستوي عال من الرفاهية فضلاً عن ما أضافته بوينج من قيمة كبيرة لنا كشركة طيران رائدة.”
 وأوضح أنه بانضمام طائرات جديدة من هذا الطراز خاصة بعد اضافة مواصفات خاصة في التعاقد الجديد من حيث اتساع المقاعد وتنوع وزيادة مستويات  الرفاهية سيمكنا من استكمال استراتيجية مصر للطيران نحو تعزيز وتحديث أسطولها  بأحدث الطرازات التي تتناسب مع تشغيلها لرحلات متوسطة وطويلة المدى إلى نقاط متعددة بشبكة خطوطها. كما أعرب مُسَلَّم عن سعادته بالتعاون مع شركة DAE الاماراتية في تمويل شراء ثمان طائرات من هذه الصفقة.
وتمتلك مصر للطيران حاليًا 20 طائرة من هذا الطراز   NGS737-800 وباستلام هذه الصفقة الجديدة سيمثل هذا الطراز الغالبية العظمى من إجمالي الطائرات التى تمتلكها الشركة من طرازات أخرى. هذا بالإضـــافة إلى امتلاكها لـعدد 6 طـــائرات من طراز البوينج B777-300ERs ، وطائرتين من الـB777-200ERs  . هذا وتستهدف خطة تحديث اسطول مصرللطيران الوصول إلى نحو 105 طائرة بنهاية العام المالي 2021/2020.
ومن جانبه أعرب خليفة الدبوس العضو المنتدب لشركة دبي لصناعات  الطيران Dubai Aerospace Enterprise (DAE) Ltd،عن ترحيبه بمصر للطيران عضواً جديداً لشركة دبي لصناعات الطيران بمنطقة الشرق الأوسط، وأضاف قائلاً: “أن الشركة تتطلع إلى تحقيق علاقة مثمره على المدى الطويل مع مصر للطيران من خلال المساهمة في دعم خطة مصر للطيران الطموحة في تحديث ونمو أسطولها.”
ويعد طراز البوينج 800-737، وهي الأكثر رواجاً، والأكثر مبيعاً في عائلة بوينج 737، لما لهذا الطراز من مزايا من ضمنها قلة استهلاكها للوقود، اقتصادية تشغيلها فضلاً عن اختيار كبريات شركات الطيران العالمية للعمل وتشغيل رحلاتها مستعينة بهذا الطراز لقدرته على الوصول إلى جميع النقاط في العديد من الأسواق حول العالم من خلال تشغيله على خطوط طويلة ومتوسطة المدى. وتكتمل هذه المزايا بإطلاق الطراز الجديد من هذه العائلة  وهو737 MAX، والذي من المقرر تسليم أولى طلابيته في النصف الأول من عام 2017.
وفي السياق ذاته، صرح مارتي بينتروت، نائب رئيس المبيعات لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في شركة بوينج للطائرات التجارية، قائلاً: “أن هذا التعاون الجديد يعد تأكيداً على الثقة التي تضعها مصر للطيران في هذا الطراز خاصة الـ737، ونأمل في استمرارية هذه الشراكة من أجل المساهمة في تحديث ونمو أسطول شركة مصر للطيران، إحدى شركات الطيران الرائدة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا”.
اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق