الجمعة 14 يوليو، 2016
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
مركب حيوي طبيعي جديد يحمي الطعام لـ 15 يوم عن التلف
كتب: جريدة النهار
نشر فى : 12:53 م
تصوير: اخرون
مركب حيوي طبيعي جديد يحمي الطعام لـ 15 يوم عن التلف

توصل مركز المخصبات بجامعة المنيا ، إلى المستحضر «60» ، المركب الحيوي الطبيعي المسؤول عن علاج أمراض المجموع الخضري في الخضروات أو الفواكه «الندوة المبكرة أو الندوة المتأخرة أو البياض الزغبي أو البياض الدقيقي»، كما يمكنه رفع كفاءة المحصول ضد التلف عند استخدامه بالرش المباشر على الثمار والأوراق وحتى السيقان قبل الجمع بيومين أو 5 أيام على الأكثر.

وقال المهندس نظمي عبدالبر، مدير عام المركز الجيولوجي للتعدين ، إن التجربة تمت على محصول الفراولة، أكثر الفواكه حساسية وتعرضا للتلف.

وتابع أن الفراولة ظلت محتفظة بنضارتها وحيويتها وطعمها ورائحتها لمدة 15 يومًا خارج الثلاجة، متحديًا أي منتج مستورد يؤدي نفس الدور بنفس الكفاءة.

وأضاف «عبدالبر»، أن المستحضر «60» يقدم للراغبين عن طريق المركز الجيولوجي للتعدين، بالتعاون مع جامعة المنيا، لكونه بضمان الجامعة، كما أنه متوفر بأسعار مدعومة خدمة للفلاحين والمزارعين .

وأشار مدير عام المركز الجيولوجي للتعدين، إلى أنه من الآن ليس للفلاحين والمزارعين أي عذر في استخدامهم المبيدات الكيماوية، حيث نقدم لهم المستحضر «60»، البديل الفعال والآمن والمضمون، والذي يعد باكورة خلاصة الأبحاث العلمية والتجارب التطبيقية.

ولفت إلى أن استخدام الفلاح المستحضر «60» يمكنه من تصدير محصوله، لأنه ليس له أي متبقيات كيماوية في المحصول الذي تم معاملته بالمستحضر،

وأكد «عبدالبر»، أن استخدام المستحضر «60» بالرش آمن تماما على الأفراد حال القيام بعملية رش المحصول، وليس له أي مضار أو مخاطر صحية، فضلا عن أنه ليس من الضروري ارتداء زى معين حال الرش المباشر.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق