الأحد 22 يونيو، 2017
الرئيسية
أخبار النهاردة
أقلام حرة
egy
بعد تعيين الحدود.وزير البترول:التعاقد مع شركتين أمريكيتين
كتب: سلمى عادل
نشر فى : 3:04 م
تصوير: اخرون
بعد تعيين الحدود.وزير البترول:التعاقد مع شركتين أمريكيتين

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تمت ترسية مزايدة  تجميع بيانات جيوفيزيقية بمناطق المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر -أعمال المسح السيزمى- على شركة ويسترن شيكو- شلبمبرجير، وشركة تى جى إس الأمريكيتين، مؤكدا أنه سيتم توقيع التعاقد معالشركتين عقب إجازة عيد الفطر.

كانت شركة جنوب الوادى القابضة – التابعة لوزارة البترول- قد طرحت فى أغسطس من العام الماضى مزايدة لتجميع بيانات جيوفيزيقية بالمناطق المفتوحة بنطاق أعمال الشركة  فى قطاعين الأول يشمل المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر، والثانى للمناطق البرية، وذلك للإسهام فى تحديث البيانات المتاحة وإضافة بيانات جديدة لهذه المناطق.

66019-جنواب-الوادى

خريطة توضح قطاع المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر الذى طرحته شركة جنوب الوادى بالمشروع

وأضاف “الملا” فى تصريحات صحفية على هامش حفل الإفطار الذى جمع  وزير البترول بمحررى الوزارة، إنه تم الانتهاء من تلقى عروض هذا المشروع منتصف شهر ديسمبر الماضى، حيث تقدم 5 من الشركات العالمية المتخصصة للمشاركة باستثمارات تصل إلى نحو 750 مليون دولار.

طرح المزايدة بنظام طلب عروض الشركات

وتابع: “جنوب الوادى” طرحت المزايدة بنظام طلب عروض الشركات وهى أحدث الطرق المتبعة فى مثل هذه المشاريع والمعمول بها فى العديد من مناطق العالم كخليج المكسيك بأمريكا، وبحر الشمال بأوروبا، وغرب إفريقيا،  وتتميز هذه الطريقة بإمكانية قبول أكثر من عرض، وهو ما يترتب عليه تنوع التقنيات المستخدمة فى تجميع البيانات وزيادة كمياتها.

وأكد وزير البترول على  أن الشركات التى تعمل فى هذه المشاريع هى شركات دولية ذات خبرات كبيرة وتمتلك القدرة على تسويق البيانات الجديدة إلى شركات البحث العالمية حول العالم، وهو الأمر الذى ينعكس بصورة إيجابية على زيادة فرص الاستثمار فى هذه المناطق ويسهم بفاعلية فى إضافتها إلى خريطة البحث.

 وقال أن مناطق المياه الاقتصادية بالبحر الأحمر مازالت بكراً ولا يتوافر بها بيانات جيولوجية وجيوفيزيقية وتفتقر لوجود الآبار الاستكشافية، مشيرا إلى  أن عدم توافر بيانات تكفى لتقييم ودراسة هذه المناطق يمثل نقطة ضعف فى التسويق لها خلال المزايدات العالمية.

6 مليارات برميل احتياطيات مصر فى البحر الأحمر

ولفت الوزير إلى أن اكتشاف البترول والغاز فى البحر الأحمر سيكون أملا جديداً للبلاد، مضيفا بدأت البوادر هذا الامل  بالاكتشافات الجديدة للزيت والغاز فى المملكة العربية السعودية فى مياهها الاقتصادية بالبحر الأحمر.

وتشير تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية إلى  امتلاك مصر نحو 6 مليارات  برميل من الزيت الخام و 23 مليار برميل مكافئ من الغاز الطبيعى بالمياه الاقتصادية بالبحر الاحمر ، إضافة إلى احتياطيات مصر المتوقعة من الغاز والزيت الصخرى بالمناطق البرية بجنوب مصر والتى تقدر بحوالى 8 مليار برميل مكافئ.

740 ألف كيلو متر نطاق أعمال شركة جنوب الوادى

تأسست شركة جنوب الوادى القابضة للبترول كشركة قابضة مصرية عام 2002 وفقا لقانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لعام 1991 لكى تدير وتشرف على كل النشاطات البترولية بمنطقة جنوب الوادى تحت خط عرض 28 شمالا حتى الحدود الجنوبية مع السودان ومن الحدود الغربية مع ليبيا حتى المياه الاقتصادية فى البحر الأحمر، وتمثل المساحة الجغرافية التى يجرى العمل بها حوالى 740 ألف كيلومتر مربع أى ثلثى مساحة مصر.

وقد تم إنشاء الشركة فى ظل اهتمام الدولة بمناطق جنوب مصر وتنميتها فعلياً كضرورة ملحة حتى تكون قادرة فى المستقبل على لعب دور رئيسى فى الاقتصاد المصرى بصفة عامة وفى مجال البترول وتأمين احتياجات الطاقة بصفة خاصة.

اخبار متعلقة
شارك بتعليقك
الاسم الكريم
بريدك الاليكتروني
عنوان التعليق
التعليق