سياحةسياحة و سفر

قصة قصر شهر العسل “قصر أنطونيادس” بالأسكندرية

قصر أنطونيادس :

كان القصر فى بدايته عبارة عن فيللا وسط الحدائق الى أن زاره الخديوى توفيق فأصدر مرسوم عال لتحويله الى قصر.. ويتكون القصر من طابقين يشتملان على العديد من الغرف بالإضافة الى البدروم وغرف الخدمات المقامة على سطحه.. وفى عهد الملك فؤاد خصص الطابق السفلى كصالات للاستقبال وقاعة للطعام كما يضم المكتب والمكتبة.. أما الطابق العلوى فقد قسم الى جناحين للنوم يضم الجناح الأول مكان للنوم خاص بالملك والأخر خاص بالملكة يتوسطهما قاعة لتناول طعام  الإفطار وملحق بكل مكان خاص منهما غرفة لتغير الملابس.

كما يضم هذا الجناح من الجهة القبلية أربعة غرف للأميرات يمكن من خلالها مشاهدة تمثال فينوس ’’ الذى ثبتت بإحدى يديه مرآة عاكسة تعكس ضوء الشمس عند الشروق لتضيئ غرف الأميرات.. أما الجناح الأخر فهو مخصص لنوم الضيوف.. وكان يزين أركان الواجهة الأمامية سطح القصر أربعة تماثيل من الرخام تمثل الفصول الأربعة.. ويطل القصر من الجهة الشمالية على الحديقة الأمامية من خلال تراس كبير حيث يشاهد منه جانب كبير من الحدائق وكذلك الصوبة الملكية.. كما يطل القصر من الجهة الجنوبية من خلال تراسه على الحديقة { حديقة الشاى } وللقصر مدخل من الجنوبية يزدان جانباه بأسدين مصنوعين من المرمر الخالص.

هي حدائق يُرجع بعض المؤرخون تاريخ إنشائها إلي الفترة البطلمية في مصر وهي أقدم حدائق مدينة الأسكندرية في مصر وتعتبر من بين أقدم الحدائق التي أنشأها الإنسان علي مستوي العالم، وكانت تقع ضمن ضاحية إيلوزيس أو “جنات النعيم” ولقد عاصرت هذه الضاحية أحداثاً تاريخية مهمة لملوك البطالمة، وفي ، القرن التاسع عشر كانت مِلكا لأحد الأثرياء اليونانين وكانت تعرف باسمه ” حدائق باستيريه ” حتي تملكها محمد علي باشا وأقام قصرا له بها .

وفي عام 1860م  كلفَ الخديوي إسماعيل  الفنان الفرنسي “بول ريشار” بإعادة انشاء الحدائق كنموذج مصغر من حدائق قصر فرساي بباريس التي أقام بها الخديوي إسماعيل أثناء زيارته لفرنسا، وكانت مساحة الحدائق آنذاك نحو 50 فداناً بل وصلت مساحة الحدائق نتيجة التوسعات التي أمر بها الخديوي إسماعيل الي مكان  نادي سموحة حاليا، وأضيفت وقتها عدد كبير من الأشجار الرائعة  والنباتات النادرة الي الحديقة ، حيث عرف عن الخديوي إسماعيل حبه وولعه بصيد الطيور فى الحديقة ، انتقلت ملكية القصر والحدائق الي أحد الأثرياء وهو البارون اليوناني جون أنطونيادس العام1860 م والذي سميت الحدائق باسمه لاحقا، وقد ظل جون أنطونيادس زمناً بالقصر، وعندما توفي عام 1895 م آلت حدائق أنطونيادس  والقصر بالميراث لابنه أنطوني الذي نفذ وصية والده بإهداء القصر والحدائق إلى بلدية الاسكندرية العام 1918 م .

وتعتبر حديقة أنطونيادس المتميزة والشهيرة حديقة نباتية عالمية  متميزة جدا بما تحتويه من تماثيل رائعة لشخصيات هامة عالمياً ، تحتوى على طرز ونظم التصميمات للحدائق بكل أنواعها من طرز عربية إسلامية وطرز يونانية وايطالية وفرنسية وأيضا بها الطرز الهندسية والحرة لتصميم الحدائق كما أنها تحتوى على مجموعات نباتية نادرة ومعمرة مجموعة من كل أنحاء العالم ، ويقوم باحثون من قسم بحوث الحدائق النباتية بمعهد بحوث البساتين فى مصر ، بالعمل على تطوير الحدائق بصفة مستمرة للصيانة والأضافات والتحسين والتبادل النباتى بين الحدائق النباتية العالمية كما أن الحدائق مفتوحة لزيارة الجمهور برسم دخول رمزي.

يُمكنك من خلال زيارة حديقة وقصر انطونيادس بالإسكندرية الاستمتاع بنزهة بين سلسلة من الحدائق التي يضمها المُجمع، وهي وجهة مثالية للباحثين عن الاستجمام وسط أجمل المناظر الطبيعية.

يُمكنك زيارة حديقة الورد التي صمّمها المهندس الفرنسي ديشون على مساحة 5 أفدنة تضم فصائل مُتنوعة نادرة ورائعة الجمال من الورود، مع نافورة بتمثال رخامي مُذهل، ومسرح رائع التصميم.

كما يُمكنك التقاط أروع الصور الفوتوغرافية بحضرة التماثيل الرُخامية فائقة الجمال مثل فينوس آلهة الجمال عند الرومان، الأسود المرمرية الرائعة، تماثيل تُجسّد الفصول الأربعة وغيرها.

ويُمكنك كذلك المرور بحديقة المشاهير التي تضم تماثيل رخامية رائعة لأشهر مُستكشفي العالم مثل فرناندو ماجلان، كريستوفر كولومبس، فاسكو دي غاما، وغيرهم.

وبالإضافة لذلك تضم حديقة النزهة مجموعة من النباتات والأشجار الرائعة والنادرة المحفوظة داخل بيوت زجاجية خاصة والتي ستسعد كثيرًا عند التجول فيما بينها وتصويرها.

ويُمكنك الاستمتاع بجولة ثرية داخل قصر انطونيادس بالإسكندرية وما يتمتع به من تصاميم وديكورات فرنسية وإيطالية مهيبة ومُقتنيات وكنوز أثرية عريقة، والأجمل من ذلك أشعة الشمس التي تنعكس من مرآة فينوس على نوافذ القصر الجنوبية.

تتمتع حدائق انطونيادس بالإسكندرية كذلك بممرات ذات تصاميم معمارية وهندسية رائعة مُستمّدة من الثقافات الأندلسية والإيطالية والفرنسية والإغريقية، مما يجعلها شريك أساسي في خلفيات التصوير الفوتوغرافي التي يقوم بها زوّار المكان لأهم معالمه.

وبعد الانتهاء من زيارة الحديقة والقصر، يُمكنك المرور بمجموعة من أهم الاماكن السياحية الموجودة  في الاسكندرية مثل المتحف الوطني، حديقة حيوانات الاسكندرية وأيضاً كورنيش الاسكندرية ، مكتبة الاسكندرية الجديدة وغيرها

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى