سياحةسياحة و سفر

العظمة تبدأ من الخارج .. رحلة داخل المتحف المصري الكبير

يعتبر المتحف المصرى الكبير من اعظم ما صنعته الأيدي المصرية في العالم الحديث، يقال عن المتحف المصري الكبير انه هرم مصر الرابع، لانه اكبر متحف في العالم يضم حضارة واحدة، والحقيقة انه لا يوجد الا مصر هي التي تستطيع باثارها فقط فتح اكبر متحف في العالم، لانها تحوي تلت اثار العالم.
تم بناء المتحف علي طراز معماري كبير ومختلف تكلف انشاءه حوالي المليار جنية.

ستبدأ جولتك بدخولك من طريق القاهرة الاسكندرية الصحراوي الي ساحة الدخول الرئيسية وهي ميدان المسلة المصرية بمساحة 27,000 متر مربع حيث ستري امامك الواجهة المهيبة الجميلة للمتحف “حائط الاهرامات” بعرض 600 متر وارتفاع يصل ال 45 متر وهي واجهه رخامية مقسمة الي مثلثات صغيرة عليها اسماء ملوك مصر بالخط الهيروغليفي ستتدخل من خلالها الي كتلتين رئيسيين، مبني المتحف علي يسارك (جهة الجنوب) ومبني المؤتمرات علي يمينك، ويربط بينهم بهو المدخل حيث ستجد الملك رمسيس الثاني يرحب بك في منظر مهيب وتمثالآ ضخم.

اما عن مكونات مبني المتحف :

ستجد تمثال الملك رمسيس الثاني في المدخل الرئيسي الضخمالذي تم نقله من محطه رمسيس في زفة لم تحدث من قبل ومعه 5 قطع اثرية ضخمة، ثم ستدخل الي الدرج العظيم بارتفاع يوازي 6 ادوار و يحوي 87 قطعة اثرية ضخمة، ثم الي قاعة الملك توت عنخ امون وتضم 5 الاف قطعة من اثار الملك توت عنخ امون لاول مره و هو تقريبا من اعظم معرض لكنوز الملك توت عنخ امون علي الاطلاق التي قد وجدت كامله ولم تمسها اللصوص.

ثم الي قاعات العرض الدائم بمسطح 18 الف متر مربع تحوي القطع الاثرية الخاصةبالحضارة المصرية القديمة.ثم الي قاعات العرض المؤقت وهي تحوي القطع الاثرية الخاصة بالحضارة المصرية القديمة.بعد ذلك متحف الطفل الذي يحتوي علي وسائط مذهلة ونماذج لشرح التاريخ المصري القديم للأطفال بطريقة مذهلة مشوقة.

ثم فصول الحرف والفنون التي تحتوي علي 5 فصول للحرف اليدوية والجميل انك ستجد قاعات مخصصة للعرض لذوي القدرات الخاصة حتي يكون من السهل عليهم فعل اي شيء في المتحف.
ثم الي مخازن الاثار التي تحوي حوالي 50 الف قطعة اثرية مجهزة للدراسة والبحث العلمي.
ستأتي الي المكتبة وتنقسم المكتبة الي مكتبة رئيسية ومكتبة للكتب النادرة ومكتبة المرئيات.

اما عن مركز المؤتمرات :

فهناك قاعه كبري متعددة الاستخدامات للمؤتمرات وللمسرح تسع اكثر من 900 فرد بالأضافة الي قاعة العرض ثلاثي الأبعاد سينما ومسرح تسع اكثر من 500 فرد.
هناك ايضا استراحة كبيرة وحديقة لاستقبال كبار الزوار بالدور العلوي، ومركز ثقافي يحتوي علي 10 فصول وقاعتين محاضرات وقاعة كمبيوتر .
ولن يخلو المتحف الكبير طبعا من مطاعم الوجبات السريعة وهم 8 مطاعم جاهزة وساحة طعام رئيسية.

هناك ايضا ممشي تجاري رئيسي ومحلات تجارية اكثر من 28 محل تجاري واكشاك تجارية بالأضافة الي مركز كبير ومتنوع لترميم الاثار اقيم علي مساحة 32,000 متر مربع وهي تعد من اهم مناطق المتحف حيث تضم 14 معملا متخصصا، منها معامل لاستقبال الاثار الواردة للمتحف، ومعامل للاخشاب، واخري للمومياوات بالأضافه الي معامل الفحوص والتحليل التي تشرف علي معالجة الاثار المعرضة للتلف وكذلك مخازن حفظ للاثار.

من الجدير بالذكر ان قاعة توت عنخ امون في المتحف التي تعرض لاول مرة علي اعلي مستوي وبهذا العدد الضخم تبلغ مساحتها مساحه المتحف المصري بالتحرير بأكمله وهي تتنوع بين مقتنياته الملكية وعجلاته الحربيه، وسيعرض فيه شال بطول 5 امتار تم العثور عليه في مقبرة الملك توت عنخ اون وكان محفوظا في المتحف المصري بالتحرير.

ويوجد قاعات ضخمة لاثار عصور ما قبل التاريخ في مصر بالأضافة الي قاعات للعصور اليوناية والرومانية.

توجد ايضا مشايات كهربائيه حتي لا يشعر الزوار بالارهاق ابدا علي الدرج الكبير،زيارة المتحف سيكون شيء غير عاديآ، وسيكون هناك مسلة للملك رمسيس الثاني في المدخل .

والافضل من ذلك ان المكان سيكون متاحا للجميع، وسيتم التواصل مع الزوار قبل التحرك من منازلهم من خلال موقع الكتروني من اجل تسجيل موعد زيارتهم دون ان يضطر اي زائر ان يقف امام شباك التذاكر في المتحف المصري الكبير.

سيكون افتتاح المتحف المصري الكبير حدث هامسيشهده العالم اجمع ليست مصر فحسب.

غير انه مطل علي اهرامات الجيزة في منظر براق تستطيع النظر من داخل المتحف علي الأهرامات في منظر لم يسبق له مثيل.

سوف يتم نقل المركب المعروض داخل متحف جنوب هرم خوفو، بالاضافه الي المركب الاخر الذي تم ترميمه الأن عن طريق اليابانيين وسوف تعرض المراكب الاخري لاول مرة علي مستوي عالمي وقد تم الأنتهاء من تطوير منطقة الهرم وجار اعداد المنطقة التي تقع بين اهرامات الجيزة والمتحف لتصبح خالية من وسائل النقل والمواصلات ويتم بناء فنادق لها وبازارات لتصبح منطقه سياحيه وثقافيه علي مستوي عال، تسمح للسائح الذي يصل عن طريق مطار سفنكس المجاور للهرم بان يأتي خصيصا لكي يشاهد اعظم واهم هدية من مصر الي العالم وهي المتحف المصري الكبير.

في تصريحات سابقة قالت منه الله طاهر، منسقة العلاقات الدولية بالمتحف المصري الكبير، ان اعلي نقطه في المتحف توازي ارتفاع الهرم الاكبر واوضحت ان الافتتاح سيكون عالميا ويحضره العديد من الشخصيات العالمية من ملوك ورؤساء في العالم اجمع.

ان المتحف المصري الكبير يشكل اضافة كبيرة جدا للسياحه في مصر وسيكون مصدر كبير للدخل القومي للبلاد حيث انه احدي اكبر المشروعات القومية ويشكل اضافه كبيرة للسياحة الثقافية والاعلامية العالمية ليس فقط للسياحة المصرية ويعكس مدي التعاون المصري الدولي حيث انه يعتبر واحدا من اكبر المشروعات الاثرية والحضارية في العالم كله واكير متحف في العالم مخصص حضارة واحده وهي الحضارة المصرية القديمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى