سياحة و سفر

رحلة في بلاد الدهب ” النوبة “

بلاد الذهب كما يسميها البعض هي بلاد النوبة وتقع في محافظة أسوان في جنوب دولة مصر، وسميت ببلاد الذهب بسبب كثرة الكنوز والطبيعة الجميلة التي تمتلكها تلك البلاد، وجميع أهالي النوبة يلتزمون بالعادات والتقاليد النوبية منذ قيام الحضارة النوبية وحتى وقتنا هذا، وهذا بالإضافة إلى الكثيرة التي تتواجد بها.

ومن أهم ما يميز بلاد النوبة هو المحافظة على التراث النوبي حتى في بناء وتصميم منازلهم فنجد البيوت والمنازل النوبية تشبه في تصميمها المزارات السياحية التي تعبر عن الشخص النوبي الأصيل، وتتميز بجمالها وروعة تصميمها.

نبذة عن بلاد النوبة

أهالي النوبة هم سكان نوبيين أصليين يقطنون في جمهورية مصر العربية وخصوصاً في محافظة أسوان حيث تعد أسوان هي موطنهم ويتحدثون اللغة النوبية، فمنذ القدم حينما ظهرت الحضارة النوبية وملوك النوبة كانوا يتواجدون في أسوان في مكان الحكم النوبي، ويتميز سكانها بالبشرة السمراء.

فهم شعب طيب وبسيط في تعامله مع كل من يزورهم حيث عُرفوا بأهل الكرم والأصالة، ومعظم مساكنهم يغلب عليها الطابع النوبي من حيث التصميم والزخرفة المعمارية وهذا بالإضافة لنظافة شوارعهم وطعامهم النوبي الجميل، وفي الغالب أهل النوبة يلتزمون بارتداء الملابس النوبية الأصيلة التي تعبر عن عاداتهم وتقاليدهم التي يعتزون بها ولا تتغير مهما تغير الزمان، ويوجد في التاريخ يوم عالمي يسمى بيوم النوبة العالمي يحتفل به كل شخص نوبي في جميع أنحاء العالم وفيه يتم إحياء التراث النوبي والعادات النوبية، ويتم تناول الحلوى النوبية والطعام النوبي.

ما هي الأنشطة النوبية السياحية

للنوبيين عادات وتقاليد جميلة جداً وتلك العادات مشهورة في معظم بقاع الأرض لذلك نجد الكثير من السياح وزوار مصر يبحثون عن رؤية وفعل تلك الأشياء بمجرد ما يقومون بزيارة بلاد النوبة ومن تلك العادات

رسم الحنة النوبية

رسم الحنة النوبي هي أكثر شيء يتزين به نساء النوبة ويفتخرون بها، وبسبب جمال تلك الرسومات وروعة الفن في نقشها يأتي السياح خصيصاً حتى يرسمون الحنة النوبية الأصلية من أصحابها وفي موطنها الأصلي، وأهل النوبة بارعون في ذلك التخصص حتى أنهم يصدرون الحنة النوبية لخارج البلاد لما أثبتوا كفاءتهم وجودتهم.

سياحة التماسيح

سياحة التماسيح هي أيضاً من أكثر الأشياء التي يشتهر بها النوبيين بل حيث تكون مصدر دخل لأهالي النوبة وتتركز في منطقة غرب سهل حيث عُرفت ببلد التماسيح، و هناك يتم تربية التماسيح وعرضها على السياح الذين يأتون خصيصاً لمشاهدتها وإطعامها واللعب معها، وأهل النوبة في منطقة غرب سهيل من عاداتهم في حالة موت تلك التماسيح يتم تحنيطها ويحتفظون بها في منازلهم أو يعلقونها على مداخل البيوت والجدران.

فنادق العودة إلى الطبيعة

في بلاد النوبة عموماً وفي قرية هيسا خصوصاً يوجد مجموعة كبيرة من الفنادق تشتهر باسم فنادق العودة إلى الطبيعة، حيث أن تصميم تلك الفنادق تكون مثل الحياة البدائية ولا يوجد بها أي شيء تكنولوجي عصري، فالحياة هناك تكون فقط مجرد حياة طبيعية مثلما كانت في العصور السابقة، حيث تتواجد الطبيعة مثلما خُلقت، ويتم تسوية الطعام تحت الرمال، وفي المساء يتم إقامة الحفلات الشعبية التي يقوم بها أهالي النوبة وغناء مقطوعاتهم النوبية الأصيلة.

العطور النوبية

أهالي النوبة يتميزون بصناعة عطور خاصة بهم تعرف بالعطور النوبية الخاصة، وذلك بسبب إتباع النوبيين المنهج الإفريقي الأصيل، ويتم تصنيع تلك العطور والبخور من منتجات كلها طبيعية فقط لتحمل الطابع النوبي الأصيل.

الملابس الفلكلورية

والملابس الفلكلورية هي الزي الرسمي الذي يرتديه أهالي النوبة، ومن خلال السياحة والتطور التلفزيوني والإعلامي انتشرت الثقافة النوبية في ملابسهم، لذلك يحرص السياح والزوار على ارتداء الزي النوبي حتى يلتقطون به الصور التذكارية أو أخذها كهدايا إلى بلادهم.

نمانم الحظ

يشتهر النوبيين المتواجدين في منطقة غرب سهيل بشيء يسمى نمانم الحظ وهي عبارة عن إكسسوارات إفريقية الأصل مثل الدائرة التي يُعقد أنها تبطل السحر والأعمال، ونوع آخر يمنع الحلم في وقت النوم، ونمانم أخرى تجلب الحظ، ونوع آخر من النمانم تطرد الطاقة السلبية من المكان الذي توضع به.

الفنون النوبية

أهالي بلاد النوبة منذُ قديم يعرفون بنهم شعب يحب الفنون والغناء، ويتواجد الكثير من فنانين النوبة الذين يقومون الحفلات النوبية الشعبية، ويحرص السياح أثناء رحلتهم على الاستماع لهم والرقص على أغنياتهم.

أهم المعالم السياحية في بلاد النوبة

بلاد الدهب تتمتع بالكثير من المميزات التي حباها لها الله سبحانه وتعالى من طبيعة جميلة ومناظر طبيعية خلابة، وكذلك الآثار القديمة ورثوها عن أجدادهم ومن تلك المعالم :

جزيرة النباتات

جزيرة النباتات تكونت بفعل عوامل الطبيعة حيث كانت نتيجة الطمي الذي يرسب في منتصف نهر النيل حتى أصبحت جزيرة نباتية خضراء تحتوي على مجموعة كبيرة من النباتات الاستوائية، ويوجد بها حوالي سبعة عشر حوضاً من أشجار النخيل والشجيرات المختلفة والنباتات الاستوائية والشبه استوائية، وكما تعتبر حديقة النباتات مركز للبحوث الزراعية في أسوان وهي أيضاً أقدم حديقة نباتية موجودة في العالم، وتحتوي على أكثر سبعة أنواع نباتات نادرة في العالم كله.

منطقة غرب سهيل

قرية غرب سهيل في أسوان هي من أكثر المناطق النوبية التي يتجمع بها أهالي النوبة وتقع تلك القرية في غرب نهر النيل وتوجد أعلى سفح رملي، وتلك القرية تم بنائها أثناء بناء خزان أسوان القديم أي عمرها يكون قرابة مائة عام ميلادي، وهناك تشتهر بتربية للتماسيح التي يستخدموها في الجذب السياحي وتعد مصدر دخل لهم.

جزيرة فيله

تعتبر جزيرة فيله من أهم الجزر النوبية لأنه يوجد بها معبد فيلة الأثري، وتلك الجزيرة هي منطقة سياحية من الدرجة الأولى ويقدم فيها الكثير من العروض النوبية التي يستمتع بها السياح وقت زيارتهم لأسوان.

متحف النوبة

متحف النوبة هو متحف مخصص لعرض الثقافة والآثار النوبية القديمة وقام بإنشائه منظمة اليونسكو.

معبد أبو سمبل

يوجد في منطقة معبد أبو سمبل الكثير من المباني والمعالم الأثرية الفرعونية، كمعبد الملك رمسيس الثاني.

الفنادق السياحية الموجودة في بلاد الدهب

يتوفر في أسوان وبلاد النوبة الكثير من البيوت والفنادق السياحية لتتناسب مع جميع الفئات والأذواق ومنها:-

فندق الفرعون الذهبي

هذا الفندق مصمم طبقاً للفنون الفرعونية القديمة من حيث التصميم وأواني الطعام ومقاعد الجلوس والأسرة.

فندق بيراميزا إيزيس

يقع فندق بيراميزا في أسوان ويطل على كورنيش النيل، ويبعد حوالي 4دقائق من مركز أسوان، ويوجد بالفندق تراس وشماسي لهواة حمامات الشمس، ويوجد به مول تجاري ومركز لياقة بدنية وسبا.

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2016-03-27 14:31:37Z | |
Ö
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق