سياحةسياحة و سفر

آثار محافظة الفيوم من مناطق الجذب السياحى فى مصر

هرم هوارة

هرم هوارة

هو أحد الأهرامات الفرعونية ومن أهم اماكن سياحية في الفيوم ، والذي تم بنائه للملك أمنمحات الثالث، وهو من الطوب اللبن المكسو بطبقة من الحجر الجيري، كان ارتفاعه الأصلي 58 متر لم يتبقى منه الإن سوى 20 متر، يحتوى هرم هواره على دهاليز وحجرات كثيرة تنتهي بحجرة الدفن.

قرية تونس

قرية تونس

تعد قرية تونس من افضل الاماكن السياحية في الفيوم مصر والتي حباها الله طبيعة خلابة وإطلالات مذهلة جعلت منها قِبلة للزوّار من شتى الجنسيات، حيث تجمع بين المساحات الخضراء المبهجة، زُرقة المياه في بحيرة قارون، والرمال الصفراء شمال البحيرة، كما تتميز بصناعة الخزف وعدد كبير من المراسم الفنية التي تجعل منها متحف في الهواء الطلق، كما تضم متحف الكاريكتير المميز.

مدينة كرانيس الأثرية

مدينة كرانيس الأثرية

من أفضل المعالم السياحية في الفيوم مصر وهي إحدى المدن اليونانية الرومانية التي أنشأها بطليموس الثالث على مساحة 800 متر، من المذهل أنه تم اكتشاف هذه المدينة بأكملها بعد عمليات التنقيب، وجدوها تضم المنازل المبنية من الطوب اللبن والتي زُيّنت جدرانها بنقوش مميزة كما تضم مطحن، مخبز، ومخزن للغلال، وحمامان رومانيان، بالإضافة إلى الكثير من المعابد من بينها المعبد الجنوبي.

قصر قارون

قصر قارون

من أرقى معالم مدينة الفيوم مصر وهو أحد المعابد البطلمية، والمعروف باسم معبد بطليموس، الذي يتميز بتصميمه البسيط لكنه يحمل بداخله أقصى درجات الدقة المعمارية حين تتعامد الشمس كل عام على قدس الأقداس في هذا المعبد مع بداية فصل الشتاء في 21 سبتمبر، قد يبدو هذا المعبد من الخارج صغير الحجم، ولكن بمجرد أن تطأ قدماك داخله ستجده مكانًا جاذبًا لاكتشاف أسراره.

محمية وادي الحيتان

محمية وادي الحيتان

أحد أهم الاماكن السياحية في الفيوم والتي تعد محمية طبيعية تحتوي على هياكل حيتان وغيرها من الحيوانات والنباتات البحرية التي يرجع تاريخها إلى 40 مليون سنة، وتعود أهمية وادي الحيتان إلى أنه يوفر البيئة الطبيعية للعديد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض وكذلك للطيور المهاجرة على مدار العام، كما يوجد بها غابات المانجروف.

متحف آثار كوم أوشيم

محمية وادي الحيتان

أحد أجمل الاماكن السياحية في الفيوم ، والذي يضم مجموعة فريدة من التماثيل الأثرية التي تحمل عبق التاريخ وعظمة الفراعنة، ولوحات فنية مميزة يصل عمرها لآلاف السنين تروي لنا أساطير الماضي البعيد، ويعد هذا المتحف من أهم متاحف مصر حيث يضم 320 قطعة أثرية من بينها قطع تعرض لأول مرة على الجمهور.

المسجد المعلق

المسجد المعلق

من افضل الاماكن السياحية في الفيوم والذي يرجع تاريخ بنائه إلى بداية العصر العثماني عام 1560 ميلاديًا، والذي أُقيم على ربوة عالية على ضفاف بحر يوسف، لذلك أُطلق عليه المسجد المعلق، يتزين من الداخل بأعمدة البازلت الاسطوانية التي تنتهي من الأعلى بتيجان كورنثي رائعة، ويتكون المسجد من ثلاثة أروقة، أما منبر المسجد فمصنوع من الخشب بزخارف وتداخلات مميزة.

سواقي أو نواعير الفيوم

سواقي أو نواعير الفيوم

من أشهر المعالم السياحية في الفيوم تتميز هذه المدينة بطبيعة أرضها ما بين منخفضات ومرتفعات فكان من الضروري بناء السواقي لري الأراضي المرتفعة، أما الآن فهي أحد أهم المزارات السياحية والتي تعبر في صورة مبهجة عن الطابع الريفي للفيوم، وتضم هذه المدينة ما يقرب من 200 ساقية حتى صارت شعارًا لها.

محمية وشلالات وادي الريان

محمية وشلالات وادي الريان1

من أروع الاماكن السياحية في الفيوم والتي تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية، عيون طبيعية، ومسطحات مائية واسعة، ومنطقة بحيرات هادئة خالية من التلوث، وما يزيد الإطلالة جمالًا وجود الشلالات التي تصل بين البحيرة العليا والبحيرة السفلى في لوحة فنية رائعة.

حدائق عين السيليين السياحية

حدائق عين السيليين السياحية

تعد من أشهر مناطق السياحة في الفيوم ، حيث تتمتع بالهدوء وجمال الطبيعة بين المساحات والمدرجات الخضراء، هدارات المياه، والطاحونة القديمة، كما تضم مجموعة مميزة من المطاعم، المقاهي، وأسواق المنتجات السياحية، كما يوجد بها حدائق الفاكهة والبساتين المزهرة، مما يزيدها بهاء وجمال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى