اقتصادسلايدر

الدولار يتراجع عالميا.. وأسواق الأسهم تسعى لتثبيت أقدامها

تراجع الدولار اليوم فيما تسعى الأسهم الأوروبية لتثبيت أقدامها بعد خسائر الأسبوع الماضى الحادة مما أنعش شهية المستثمرين للأصول عالية المخاطر.

لكن كثيرا من المتعاملين فى السوق مازالوا غير مقتنعين بأن السوق اجتازت الأسوأ مع استمرارا عائدات الأسهم الأمريكية عند مستويات مرتفعة قبل صدور بيانات أسعار المستهلكين الأمريكيين غدا الأربعاء إذ قد تجدد المخاوف بأن التضخم.

وقال متعامل ببنك أمريكى “أعتقد أن الاضطراب فى أسواق الأسهم سيستمر حتى شهادة (رئيس مجلس الاحتياطى الاتحادى جيروم) باول أمام الكونجرس فى 28 فبراير (شباط). ستحاول الأسواق اختباره إلى أن تعرف كيف يفكر“.

ونزل مؤشر الدولار 0.3 % إلى 89.923 ليبتعد أكثر عن أعلى مستوى فى نصف شهر الذى سجله يوم الخميس عند 90.569.

وجرى تداول اليورو عند 1.2290 دولار متعافيا من مستوى 1.2206 دولار المتدنى الذى سجله الأسبوع الماضى لكنه يظل أقل من أعلى مستوى فى ثلاثة أعوام الذى سجله فى 25 يناير كانون الثانى عند 1.2538 دولار بما يزيد على سنتين.

وارتفع الجنية الاسترلينى إلى 1.3846 دولار من المستوى المتدنى المسجل يوم الجمعة عند 1.3764 دولار. ورغم الشكوك بشأن الانفصال عن الاتحاد الأوروبى فإن الاسترلينى تحسن بفضل توقعات متزايدة بأن يرفع بنك إنجلترا المركزى أسعار الفائدة لكبح التضخم.

وفى البداية ساهم تنامى الإقبال على المخاطرة فى صعود الدولار مقابل الين لكن حالة التفاؤل تبددت سريعا بعد أن رأى المتعاملون أن الأسهم اليابانية عجزت عن الحفاظ على المكاسب الكبيرة التى حققتها فى الصباح.

ونزل الدولار أكثر من 0.5 % إلى 108.01 ين بعد أن فقد المؤشر نيكى مكسابه خلال اليوم التى بلغت 1.4 % لينزل 0.7 % إلى أقل مستوى إغلاق فى أربعة أشهر.

وسجلت عائدات السندات الأمريكى لأجل عشر سنوات أعلى مستوى فى أربعة أعوام عند 2.902 % بينما ارتفع العائد على السندات لأجل 30 عاما إلى أعلى مستوى فى 11 شهرا عند 3.199 %.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى