اقتصادعرب وعالم

مشروع كويتي خيري يهدف إلى تطويع التقنيات الحديثة لخدمة اللغة العربية

قال المدير العام لمشروع منظومة عين المهندس جمال الرفاعي إن مشروع منظومة عين هو مشروع كويتي خيري طموح يهدف إلى تطويع التقنيات الحديثة لخدمة اللغة العربية ليعيد للغة العربية مكانتها كلغة علم مشيرا في الوقت ذاته بأنه يتكون من مكونات عدة، منها بريد عين، موضحا بأنه أول بريد عربي بالكامل في العالم.
وأوضح الرفاعي في مؤتمر صحافي عقد صباح أمس في مكتبة الكويت الوطنية بأن البريد واسم المستخدم، وكذلك كلمة المرور ستكون باللغة العربية، موضحا بأنه يتميز بترجمة البريد الوارد من أي لغة إلى اللغة العربية، كما انه يترجم البريد الصادر من العربية إلى أي لغة.
وتابع: ان مترجم عين هو مترجم آلي مخصص للغة العربية، حيث يوفر أفضل النتائج للترجمة من تسع لغات للغة العربية وبالعكس، لافتا الى انه يتميز بترجمة عبارات (وليس حرفي) إحصائي، الى جانب انه يعالج الخواص الفريدة للغة العربية.
وبدوره، أكد مدير مشروع منظومة عين الدكتور ماجد علي ان منظومة عين تهدف لخدمة رجل الشارع الذي لا يعرف أي حرف لاتيني لأنه يتعامل مع الحاسوب والشبكة العنكبوتية عن طريق الكثير من البرمجيات والأجهزة مشيراً إلى أن مشروعنا يهدف إلى مساعدته وخدمة بأسرع وقت وأسهل طريقة.
وأشار د. ماجد ان محرك بحث عين وسيتم طرحه في الأيام القادمة والتي ومنها حاسوب عين ونظام تشغيل عين وكذلك لغة برمجة عين ومتصفح عين، مبينا انها خدمة مقدمة لكل العرب لاحياء لغتنا العربية التي هي لغة القرآن الكريم.
وبيّن ان هذه الفكرة جديدة وتصب في مصلحة جميع العرب كما أنها رسالة جلية بأن لغتنا العربية لغة قوية وتستحق ان نحافظ عليها لانها ليست اقل من اللغات الاخرى ومشيدا في الوقت ذاته بجميع فريق العمل الذي سخر وقته وماله من اجل إقامة هذا المشروع.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى