اقتصادسلايدر

الهند: هبوط أسعار بيتكوين بسبب تفسير وسائل الإعلام الخاطئ لخطاب الحكومة حول تنظيمها

تتفاعل أسواق بيتكوين مع تعليقات تنظيمية جديدة بشأن العملات الرقمية صادرة من وزير المالية الهندي خلال خطابه الأخير بشأن الموازنة والذي ألقاه بالبرلمان اليوم الموافق الأول من فبراير.

كان سيل من التعليقات، التي أسيء فهمها، والمحذرة بشأن حظر شامل، قد ظهرت بوسائل الإعلام الرئيسية وشبكات التواصل الاجتماعي، بعدما أشار جايتلي في خطابه إلى أن العملات الرقمية ليست عملات قانونية بالبلاد ووعد بإجراءات صارمة ضد الأنشطة غير القانونية بما فيها العملات الرقمية.
وتوضح بيانات نشرها موقع بيتستامب، أن التداول بدوره قد انخفض بالأسواق يوم الخميس، حيث هبط سعر بيتكوين إلى أقل من ٩٥١٢ دولار بعدما كانت قد تجاوزت قيمة ١٠٣٠٠ دولار يوم الأربعاء الموافق ٣١ يناير.
وكانت دولة الهند قد أجرت محاولات على فترات متقطعة، على مدار العامين الماضيين، لإضفاء الطابع الرسمي على تنظيم العملات الرقمية. فمنذ الإصلاحات الحكومية للعملة ارتفع الاهتمام ببيتكوين تحديدًا ارتفاعًا مذهلًا فيما أبلغت البورصات المحلية عن نمو هائل.
وفي الوقت ذاته، أصدر البنك المركزي بالهند تحذيرات متكررة بشأن استثمارات العملات الرقمية، والتي وصل بعدها إلى حد وصفه بغير القانوني.
وخلال خطابه بشأن الموازنة اليوم، قال جايتلي
إن الحكومة لا تقر بالعملات الرقمية كمناقصة أو عملة قانونية وسوف تتخذ كافة الإجراءات للحد من استخدام هذه الأصول الرقمية في تمويل الأنشطة غير القانونية أو باعتبارها جزءً من نظام الدفع
ورغم أن خطاب جايتلي تجنب بشكل واضح أي إشارة إلى قانونية العملات الرقمية بحد ذاتها، إلا أن تعليقات صادرة عن أطراف أخرى وزعم صحفيون بوسائل الإعلام الرئيسية، على نحو مثير للجدل، بأن الحظر كان وشيكًا.
وجاء في نص مقالة نشرها موقع كوارتز بشأن الموضوع: لقد قضى آرون جايتلي للتو على حزب العملات الرقمية بالهند، واستشهدت بمحامٍ توقع آلية تشريعية أوتعديلات ملائمة للتشريعات الحالية لضمان تقنين التعامل وتداول العملات الرقمية وتجريم الكيانات والأفراد المنخرطين في تجارتها ودوائرها
وتواصلت، على موقع تويتر، القراءة الفضولية لتصريحات “جايتلي” مع إقرارات لعملة بيتكوين باعتبارها “غير قانونية” وقريبًا ستكون “ملغاة
إلا أن مصادر ضمن نطاق الصناعة ذكرت قصة مختلفة كلية. وقد أوجزت بورصة العملات الرقمية يونوكوين أنه لم يكن ثمة تغيير في رؤية الحكومة منذ خطاب الموازنة.
وأضافت في أحدث منشوراتها عبر موقع تويترتسير الأمور على النحو المعتاد
موقف الهند من تقنية بلوكتشين
تماشيًا مع مبادرات حكومية سابقة، لم يُحدث “جايتلي” مفاجآت، على نحو مماثل، بالمضي قدمًا في التزامه بتوسيع نطاق استخدام تقنية بلوكتشين على مستوى الدولة.
وصرح في خطابه قائلًا: “الحكومة ستبادر الحكومة باستكشاف استخدام تقنية بلوكتشين لإدخالها بالاقتصاد الرقمي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى