أخبارمقالات الرأي

انجاز طبى رائع فى بريطانيا وهو تحويل الخلايا الجزعية الى خلايا بنكرياسية لمريض السكر

تم اقناع الخلايا الجذعية البشرية في خلايا بيتا “الناضجة”، مما يجعل هرمون الانسولين داخل البنكرياس وهذا من شأنه أن يؤدي إلى علاج فعال لمرض الطفولة التي تتطلب حاليا الحقن اليومية من الأنسولين للحياة للسيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم. “إن الاختراق العلمي هو جعل الخلايا الوظيفية التي تعالج الفأر السكري، ولكن طفرة طبية كبيرة هي أن تكون قادرة على تصنيع على نطاق واسع بما فيه الكفاية الخلايا الوظيفية لعلاج جميع مرضى السكري. وقال كريس ماسون، أستاذ الطب التجديدي في كلية لندن الجامعية: “إن هذا البحث يعد بحثا علميا وربما طفرة طبية كبيرة”.

وقال البروفسور ماسون، الذي لم يكن يعمل في كل من العيادة وفي منشأة التصنيع، إن التأثير على علاج مرض السكري سيكون مغير لعبة طبية على قدم المساواة مع المضادات الحيوية والالتهابات البكتيرية ” المشاركة في الدراسة، التي نشرت في مجلة الخلية. جعل الكميات الصناعية من الخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس الكأس المقدسة للبحوث مرض السكري والعديد من المحاولات السابقة قد اقترب، على الرغم من أن أيا منها لم يحقق كميات قابلة للتطوير من خلايا بيتا ناضجة التي يمكن أن تكون ذات فائدة عملية لمرضى السكري. يقول البروفيسور دوغ ميلتون من جامعة هارفارد، الذي قاد الدراسة في الخلية: “كانت هناك تقارير سابقة عن مختبرات أخرى تستمد أنواع خلايا بيتا من الخلايا الجذعية، ولكن لم تنشئ أي مجموعة أخرى خلايا بيتا ناضجة مناسبة للاستخدام في المرضى” . وقال البروفسور ميلتون الذي كان مصدر إلهام لبدء البحث منذ 23 عاما بعد تشخيص إصابة ابنه الرضيع سام بأنه “كان أكبر عقبة تتمثل في الوصول إلى خلايا بيتا التي تستشعر الجلوكوز والإنسولين، وهذا ما فعلته مجموعتنا” داء السكري من النوع 1. فحص الباحثون حوالي 150 مادة كيميائية مختلفة ووجدوا 11 أن في تركيبة يمكن أن تستخدم لاقناع الخلايا الجذعية البشرية في خلايا البنكرياس بيتا كاملة الناضجة، والتي تم العثور على إنتاج كميات موثوقة وذات مغزى من الأنسولين عند زرعها في الفئران السكري. “أنت لا تعرف أبدا على يقين من أن شيئا من هذا القبيل سوف تعمل حتى كنت قد اختبرت ذلك بطرق عديدة. لقد أعطينا هذه الخلايا ثلاثة تحديات منفصلة مع الجلوكوز في الفئران واستجابوا بشكل مناسب، وهذا كان حقا مثيرة “، وقال البروفيسور ميلتون. “كان من دواعي السرور أن نعرف أننا يمكن أن نفعل شيئا كنا نعتقد دائما أنه ممكن، ولكن الكثير من الناس شعروا أنها لن تعمل. وإذا تبين لنا أن ذلك لم يكن ممكنا، فقد كان علي أن أتخلى عن هذا النهج برمته. الآن أنا حقا تنشيط “، قال. بالإضافة إلى تقديم شكل جديد من العلاج – وربما “علاج” – لمرض السكري من النوع 1، ويعتقد الباحثون أنه يمكن أيضا أن تقدم الأمل ل 10 في المئة من مرضى السكري من النوع 2 الذين يجب أن تعتمد في حقن الأنسولين العادية.

وقال البروفيسور ميلتون أن الفئران تعامل مع خلايا البنكرياس المزروعة لا تزال تنتج الأنسولين بعد عدة أشهر من الحقن. ومع ذلك هناك حاجة إلى التجارب على القرود المخبرية قبل أن يمكن نقل التكنولوجيا إلى البشر. وقال البروفيسور ميلتون، الذي لديه أيضا ابنة مصابة بمرض السكري من النوع 1: “نحن الآن مجرد خطوة ما قبل السريرية فقط بعيدا عن خط النهاية”. وقال مارك دون، أستاذ علم وظائف الأعضاء في جامعة مانشستر، أن فريق البروفيسور ميلتون أحرز تقدما علميا هاما يمكن أن يغير جذريا طريقة علاج مرضى السكري في المستقبل. واضاف “اعتقد انها تقدم كبير. وتظهر التجارب أن هذه الخلايا بيتا تبدو جيدة كما لم يتمكن الإنسان المكافئ والمجموعات الأخرى من إظهار ذلك. هذا هو اختراق مهم جدا في هذا المجال “، وقال البروفيسور دان. وقال دانييل أندرسون، أستاذ علم الأحياء التطبيقي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الذي يعمل مع البروفسور ميلتون على جهاز قابل للزرع: “هذا التقدم يفتح الأبواب أمام إمدادات لا حدود لها أساسا من الأنسجة لمرضى السكري الذين ينتظرون العلاج بالخلايا”.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى