اقتباسات

ثلاث خطواتٍ بسيطةٍ لإتقان أيِّ موضوعٍ باستخدام تقنية ريتشارد فاينمان

إنَّ إتقان مواضيع غير مألوفة، سواءً كنت لا تزال في المدرسة أم لا، ليس بالضرورة أن يكون صعبًا جدًا، خذها من الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل ريتشارد فاينمان، ثلاث خطواتٍ تجعلك تتعلم أي شيء، ليس فقط بسرعةٍ أكبر بل بمستوىً أعمق أيضًا.

أعطى ريتشارد فاينمان مثالًا على الفرق بين معرفة شيءٍ ما ومعرفة اسم شيءٍ ما.

إذ أوضح ريتشارد ذلك في مقابلةٍ تليفزيونيةٍ قائلًا إن أحدهم يمكن أن يُظهر لك طائرًا صغيرًا مصقولًا باللون الذهبيّ، ويخبرك باسمه في اللغة الألمانية والصينية، ويمكنك تذكر هذه الحقائق لبقية حياتك، لكنك لا تزال لا تعرف شيئًا عن الطائر الفعليّ، حيث يعيش، وكيف يهاجر، وكيف هو صوته.
هذا مثالٌ واضحٌ حقًا على نقطة فاينمان، لكنه ينطبق على الموضوعات الأكثر تعقيدًا أيضًا.

إن الفهم العميق لموضوعٍ جديدٍ أمرٌ حاسم، حتى في اجتيازك للامتحانات، لأنك لا تعرف أي جانبٍ من الموضوع سيختبروك فيه.

استعد الآن لتعرف كيفية التعلم باستخدام تقنية العبقري ريتشارد فاينمان.

الخطوة 1: علمه لطفل

احصل على دفتر ملاحظات، اكتب الموضوع الذي تتعلمه في أعلى الصفحة، وقم بشرحه من البداية إلى النهاية، كما لو أنك تقوم بشرحه لطفلٍ ما.
إذا كان ردك الأول هو : كيف يمكنني شرح ميكانيكا الكم لطفل؟! تذكر أن إكس كيه سي دي قامت بشرح علم الصواريخ باستخدام فقط 1000 كلمة الأكثر شيوعًا في اللغة الإنجليزية.

هذا هو المفتاح هنا، لأنك عندما تكتب شرحًا لطفلك البالغ من العمر ثماني سنوات، لا يمكنك الاختباء وراء لغةٍ معقدة لا تفهمها.

عندما تكتب فكرةً من البداية إلى النهاية بلغةٍ بسيطةٍ يمكن أن يفهمها طفل (نصيحة: استخدم فقط أكثر الكلمات شيوعًا)، يجب أن تجبر نفسك على فهم الموضوع على مستوىً أعمق وتبسيط العلاقات بين الأفكار، وإذا واجهت مشاكل فهذا يعني أن لديك فهمًا واضحًا للمكان الذي توجد فيه بعض الثغرات.

الخطوة 2: مراجعة فجوات المعرفة الخاصة بك

الآن بعد أن حددت الثغرات في معرفتك، يمكنك دراسة تلك الفجوات تحديدًا، احصل على الإجابات التي تحتاج، ثم قم بتكرار المرحلة الأولى حتى لا توجد هناك فجواتٌ على الإطلاق.

الخطوة 3: التنظيم والتبسيط

يجب أن يكون لديك الآن تفسيرٌ كاملٌ لموضوعك الجديد، وأن يكون بسيطًا وشاملًا بما يكفي حتى يتمكن الطفل من متابعته، حاول أن تراجع ما توصلت إليه، ثم قم بقراءته بصوتٍ عالٍ، سيساعدك ذلك في تحديد الأفكار غير المقنعة.

الخطوة 4 (اختيارية): جربها على شخصٍ ما

يمكنك أن تأتي بشخصٍ فعليٍّ يبلغ من العمر ثماني سنوات وأن تحاول أن تشرح له ما توصلت إليه، إذا لم يفهم شيئًا في تفسيرك ولا يمكنك تفسيره، فهذا يعني أن هناك فجوةً أخرى.

وهذا كل ما تقوله تقنية ريتشارد.

لا يوجد هناك حلٌ سريع، ما زال عليك أن تقوم بدراستك، ولكن إذا قمت بتلك المراحل بشكلٍ صحيح، ستضمن لنفسك فهمًا عميقًا للموضوع الذي تحاول تعلمه، ولن يسقط كل شيءٍ من رأسك في اللحظة التي تترك فيها قاعة الامتحان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى