سياحةسياحة و سفر

جولة داخل “مقبرة الأخوين” بسقارة

تعد مقبرة الأخوين من أكبر وأكثر مقابر سقارة زخارف ومناظر، حيث تخص كل من ني عنخ خنوم وخنوم حتب واللذان حملا لقب “المشرفان على مزيني البيت الكبير” ورسولا رع بمعبد الشمس الخاص بالملك ني وسررع” من الأسرة الخامسة (2445-2421 ق.م). وقد صممت المقبرة على شكل مصطبة وهي عبارة عن شكل مستطيل فوق الأرض يغطي منطقة الدفن تحت الأرض، بحيث أن المقصورة التي كانت تقام فيها الطقوس الجنائزية للمتوفيان موجودة بالجزء العلوي وهي المصطبة نفسها، وبالإضافة إلى المقصورة، تتضمن المقبرة مجموعة حجرات منقورة في الصخر.
تم تزيين جدران المقبرة بمناظر حيوية لصيد الأسماك بالشباك والحراب ومناظر الجزارين والحدائق والنجارة وصناعة المجوهرات. وهناك منظر آخر يصور مأدبة التي يستمتع خلالها كل من الأخوين صحابي المقبرة بالراقصيات والمغنيات بينما يعزف الموسيقيون على آلاتهم خلال المأدبة. في محاولة لإظاهر مهنة الأخوين والافتخار بها، يظهر منظر كل من الحلاقين وأخصائيي تجميل أظافر اليدين والأرجل وهم يقومون بأعمالهم.

هناك منظر معين يمثل كل من ني عنخ خنوم وخنوم حتب في مشهد حميم وهما يقفان بالقرب من بعضهما البعض. هذا، إلى جانب حقيقة أن كلاهما دفن في نفس القبر، أدى إلى الكثير من التكهنات. نظرًا للعديد من العوامل، بما في ذلك تمثيل كل واحد منهما مع زوجته، يُعتقد أن كل من ني عنخ خنوم وخنوم حتب كانا توأم.

وتذكر أحدث الدراسات أنهما لم يكونا أخوين فقط بل توأمين. تم اكتشاف المقبرة عام 1965، وهي تتكون من جزأين أحدهما مشيد من الحجر الجيري والآخر محفور في الصخر. يزين مدخلها عمودين نقش عليهما أسماء وألقاب الأخوين .

ويؤدي المدخل إلى مجموعة من الحجرات بينها فناء مفتوح. وهي تحتوي على العديد من المناظر من أشهرها المنظر الذي يظهر رجلين يتعانقان وهو مشهد فريد لم يشاهد قط من قبل في مقابر سقارة، بالإضافة إلى مناظر الحياة اليومية كالزراعة والصيد وذبح الحيوانات وصناعة الذهب ونحت التماثيل. ‎‏‎‏#StayHome ‎‏‎‏#StaySafe ‎‏‎‏#ExperienceEgyptFromHome #UNESCO وتقوم وزارة السياحة والآثار بإتاحة بعض المواقع الأثرية والمتاحف لشعوب العالم، للاستمتاع بمشاهدة الحضارة المصرية القديمة خلال فترة تواجدهم في المنازل ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية من فيروس كورونا المستجد (Covid19).

ويمكنك القيام بجولة بداخل المقبرة من خلال اللينك :

https://my.matterport.com/show-mds?vrcoll=0&play=1&tourcta=2&help=1&dh=1&title=1&brand=1&lp=1&m=PKxweZaPG3P&ts=2&hl=1

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى