سياحةسياحة و سفر

رحلة إلى التاريخ ..الأقصر وأسوان

 معبد الكرنك

هو واحد من أقدم المعالم الأثرية في العالم، ويسبقه طريق شهير والمعروف بطريق الكباش حيث يتواجد على الجانبين تماثيل مصغرة للكباش.

يقام في المعبد مساء كل يوم عروض الصوت والضوء التي تشرح للزوار تاريخ المعبد في عصر الفراعنة.

 معبد الأقصر

من أشهر المعالم الأثرية في مدينة الأقصر، ويقع بالقرب من معبد الكرنك، ويتميز بتمثالي رمسيس الثاني على جانبي المعبد، ومسلتين كبيرتين في المدخل، إلى جانب العديد من الأعمدة البردية القيمة والأحجار المميزة.

معبد وادي الملوك

يضم المعبد الواقع على الضفة الغربية لنهر النيل،64 مقبرة للأسر الفرعونية، أهمها مقبرة الملك توت عنخ أمون، ويتميز جدران المعبد بنقوش رائعة.

الدير البحري

يشتهر الدير البحري بضم مجموعة رائعة من التماثيل للملكة حتشبسوت التي تولت حكم مصر في عهد الفراعنة، هذا بالإضافة إلى وجود مجموعة المعابد والمقابر الفرعونية المطلة على الجانب الغربي لنهر النيل.

وادي الملكات

تم بناء وادي الملكات في جنوب البر الغربي لنهر النيل ليكون مدفنا لسيدات الأسر الحاكمة والأميرات والأمراء، ويضم مقابر شهيرة منها مقبرة الملكة نفرتاري.

المعبد الجنائزي

هو المعبد الجنائزي لأمنحتب الثالث ويطلق عليه لقب “معبد ملايين السنين”، ويقع في منطقة كوم الحيتان، بالبر الغربي في الأقصر والتي تعرف بمدينة الموتى.

المعبد تم إقامته على مساحة شاسعة تبلغ 358 ألف مترا مربعا، ولكنه تضرر بشدة من مياه الفيضان وتعرضه لزلزال قوي عام 27 قبل الميلاد، ولم يتبق منه سوى تمثالي ممنون.

– متحف الأقصر

متحف فريد يضم حوالي 376 قطعة أثرية نادرة وموميات لأهم ملوك مصر، ويتكون من طابقين، الأول يضم القطع الأثرية، والثاني يحتوي على التماثيل والأواني الأثرية وقطع الحلي.

جزيرة الموز

تتمتع الجزيرة الواقعة غرب الأقصر بالطبيعة الساحرة حيث المناظر الخضراء والهدوء وتشتهر بأشجار الموز والنخيل.

هي واجهة أساسية في البرامج السياحية حيث يمكن الوصول إلى الجزيرة من خلال رحلات المراكب السياحية، والتقاط الصور التذكارية.

معبد فيله

يعد المعبد الواقع في مدينة أسوان أحد أشهر المعالم السياحية في العالم، ويمكن الوصول إليه عبر المراكب النيلية والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

– معبد كوم أمبو

يقع كوم أمبو على ضفاف نهر النيل بأسوان، ويتميز أيضا بالقاعات ذات الأعمدة الكبيرة، والتماثيل التي تحظى بقدسية لدى الفراعنة.

– متحف النوبة

يعرض هذا المتحف المعروف داخل مدينة أسوان الحضارة النوبية القديمة وجانبا من الحضارة المصرية، حيث يزخر بالعملات والأواني البرونزية والفخارية والتماثيل الصغيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى