سياحةسياحة و سفر

“قدس الأقداس” يجذب السياح فى مصر بمعبد الكرنك

تقيم الأقصر بهذه المناسبة احتفالية سياحية وفنية بمشاركة القيادات التنفيذية بالمحافظة، وعدد من علماء الآثار والفلك والمصريات ومسئولي السياحة والثقافة والآثار والمرشدين السياحيين، ومئات السياح من مختلف الجنسيات ووسائل إعلام محلية وأجنبية.

وظاهرة تعامد الشمس على معابد الكرنك تعد أحد أهم الأحداث التي تسعي المحافظة لاستغلالها في تنشيط السياحة وجذب مزيد من السياح، وزيادة المناسبات على الأجندة السياحية المصرية والتعريف بالحضارة المصرية القديمة

وكانت دراسة قد كشفت في وقت سابق عن علاقة جمعت بين الملك رمسيس الثاني، والنجوم السماوية، وأفادت الدراسة، التي أعدها الدكتور أحمد عوض الباحث المصري المتخصص في رصد الظواهر الفلكية بالمعابد والمقاير المصرية القديمة، إن نجم “أوريون” قد اقترن شروقه السنوي مع يوم تتويج رمسيس الثاني ملكا على مصر.

ويرجح علماء الأثار أن يكون الملك رمسيس الثاني، قد أتم طقوس تتويجه في ذات يوم وساعة شروق النجم “أوريون”.

وطبقا للدراسة، فإن هذا النجم يجسد التمثيل السماوي للمعبود “أوزيريس” والذي يعد أول من اعتلى عرش مصر القديمة، وأتم الملك رمسيس الثاني تتويجه تيمنا بهذا النجم واقترانا من خلاله بالمعبود “أوزوريس”.

وتابع: إن هذه الظاهرة تم رصدها في القرن التاسع عشر، ولكنها لم تلق أي اهتمام إلى أنه تم التركيز عليها من قبل الآثريين حديثا، حيث احتفلت محافظة الأقصر بهذه الظاهرة الفلكية لأول مرة في عام 2012.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى