فنون

كاظم مدلل فنان ابدع في الغناء واجتهد في التمثيل

بقلم:سجاد فاخر

قل لي من هو كاظم مدلل؟
فنان خريج معهد الفنون الجميلة قسم الموسيقى منذ عام 1996-1997 من بغداد مدينة الصدر وكنت من العشرة الأوائل في المعهد وحالياً مشرف تربوي في مديرية تربية الرصافة الثالثة.

ارغب بمعرفة بدايات كاظم مدلل؟
بداياتي الفنية كنت مع والدي المطرب مدلل عامر وكنت ابث الاغاني التابعة لهُ عن طريق (الكاسيت) آنذاك وبدأت برثاء والدي المرحوم.

هل هناك انجازات لكاظم مدلل؟
أفضل إنجاز على صعيد الغناء تعاملي مع المطرب القطري علي عبد الستار من خلال مساهمتي في أغنية بعنوان (يا دار) انتاج روتانا ومع مطربين اخرين من الخليج العربي وحصلت الأغنية على المركز الاول وهي من كلماتي والحاني وتم بثها في إذاعة صوت الخليج في مسابقة الصوت الذهبي للشباب بصوت مطرب سعودي.

متى أعلنت موهبتك في الغناء؟
وما العوامل التي ساهمت في ذلك؟ أعلنت موهبتي في الغناء عن طريق رثاء لوفاة والدي عام ١٩٨٨بسبب تأثري، وكنت اكتب الاغاني بنفسي، قدمت لي كثير من العروض من شركات الاستوديوهات والإنتاج الموسيقى مثل استوديو علي صالح وحميد العبودي وعلي الدراجي.

متى بدأت في التمثيل المسرحي؟
وما أول مسرحية اشتركت بها؟ أول مسرحية بالتمثيل بعنوان ودعت حبك مع نجوم الفن منهم ماجد ياسين وسعد خليفة وعلي فرحان ولبنا كمر وغيرهم، في عام ٢٠١٤م.

ماذا تفسر افتقارك في الغناء وكثرة أعمالك في برامج متعددة؟
الغناء أول موهبة لي عن طريق الجينات بمعنى ورثتها من والدي(مدلل عامر) وكوني مشرف تربوي وبنفس الوقت اقدس تقاليد العرف الاجتماعي، ارفض مشاركتي الغناء في نوادي ليلية وغيرها، ولم أقم بتصوير وتسجيل أغنية جديدة رغم العروض، هنالك أعمال اشترك بها مثل المناسبات (وحفلات الأعراس) افضل من النوادي الليلية.

هل واجهتك انتقادات من زملائك في الوسط الفني؟
واجهت الكثير من الانتقادات من أغلب الفنانين، لأن ليس لدينا في الوسط الفني العراقي منافسة شريفة، كانت منافسات تسقيط الفنان الناجح أكثر مما هي تنافس شريف، وكان الانتقاد من كلام الفنانين خلفي وليس أمامي، لأنهم يمدحون حيث أقف أمامهم وفي ظهري ناقدون للأسف.

كونك فنان ناجح في الوسط الفني ما دور المرأة في الفن نظراً لدورها في المجتمع؟
المرأة بنظرة الفن في عرب آسيا كالخليج ومنهم العراق ضئيلة، لكن المرأة في الشام والأردن ولبنان تكون متحررة أفضل بكثير من العراق للتقاليد القبلية والعشائرية في المجتمع.

كيف تصف الفئات الفنية الشبابية الحديثة للفن؟
كثير من الشباب الان يؤدون ادوارا جيدة في التمثيل، ولكن لم يجدوا فرص العمل يحتاجون اهتمام نقابة الفنانين، وأن لا يحاربُ مثلما كنت محارب في الوسط الفني لأنني الشخص الذي شق طريق الصخر، وأنا فرداً واحدا واتمنى للشباب الفئة الجميلة أن يلتقون بأشخاص ويساعدوهم ليرتقوا بالفن العراقي والابتعاد عن محاربتهم.

قيل انك فنان كوميدي وشاركت في برامج كاميرا خفيه حدثنا عن ذلك؟
كل البرامج التي كنت أعمل فيها بما فيها الكاميرا الخفية كانت من افكاري وإعدادي، الغرض منها غرس وزرع البسمة للعراقيين، لان العراق يمتحن بالحزن والم وللأسف لحد هذا اللحظة لم نشاهد شيء مفرح أكثر أوقات العراق مضت دخولها في الحروب والنزاعات الداخلية لذلك قمت بتقديم هذه الأعمال وهي تعرض لشهر واحد في السنة وهو الشهر الكريم في رمضان، لكن الان أصبح برنامج كاميرا الخفية مهنة مشبوهة بالتشويهَ بعض الدخلاء لأنهم يقومون بالاتفاق مع الفنانين الضيوف.

فنان مشهور في النكات والأقوال المضحكة من أين تأتي بهذه النكت والأقوال؟
كل الأقوال المضحكة تأليفي وبعضها كانت مواقف حقيقية مع الأصدقاء، لذلك المواقف التي ليست لي اقوم بذكرها في البرنامج قبل طرحها.

لو كنت رئيس لجنة التحكيم لمنح جوائز للفنانين لمن تعطي افضل جائزة لأفضل فنان حاليا؟
جميع الفنانين العراقيين مبدعين في الفن من ضمنهم اياد راضي تلفزيونيا، ومسرحيا قاسم السيد وماجد ياسين، ولكن لم اجد فنان يجمع بين مجالات فن التلفزيون والمسرح في الوقت نفسه.

افضل برنامج كان وراء سبب ظهورك في الشاشة العراقية؟
افضل برنامج كان مهم بالنسبة لي هو برنامج (اكو فد واحد) لانَه حقق نجاحات كثيرة وبرامج اخرى مثل برنامج (بين كاظم وباسم) و(طحت بيه) و(هلوسه) وبرنامج (زوجوني) انقطع لم يعرض كامل على الرغم من ثمان حلقات بثت منه، ترك طابع وبصمة جميلة للجمهور.

كلمة اخيرة توجهها للقراء ماذا تود القول؟
اللهم يحفظ العراق والعراقيين اجمع، تحياتي لجمهوري الجميل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى