أخبارسياسة

لحين البت في طلباتهم ” اتفاق مكسيكي أمريكي يقضي ببقاء طالبي اللجوء في المكسيك “

أعلن الرئيس الأمريكي  أن طالبي اللجوء سيبقون في المكسيك إلى أن يتم تقييم طلباتهم في الولايات المتحدة الأمريكية. وأوضح عبر تغريدة، أن القضاء الأمريكي سينظر في طلبات اللجوء بشكل فردي، وأن على المتقدمين بها الانتظار في المكسيك لحين البت فيها.

في الوقت الذي يتوافد فيها الاف المهاجرين من امريكا الوسطى في قوافل وصلت إلى الجانب المكسيكي من الحدود على أمل دخول الولايات المتحدة سعيًا إلى حياة أفضل، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه على طالبي اللجوء منهم البقاء في المكسيك إلى أن يتم تقييم طلباتهم من قبل القضاء الأمريكي.

وكتب ترامب على تويتر “المهاجرون على الحدود الجنوبية لن يُسمح لهم بدخول الولايات المتحدة، في انتظار أن تتم الموافقة على طلباتهم بشكل فردي من قبل القضاء”.

وزيرة الداخلية المكسيكية: “اتفقنا على سياسة تقضي بأن يبقى اللاجئون في المكسيك”

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” نقلت في وقت سابق السبت عن أولغا سانشيز كورديرو وزيرة الداخلية في الحكومة المكسيكية المقبلة قولها إنه “في الوقت الحالي، اتفقنا على سياسة تقضي بأن يبقى اللاجئون في المكسيك”.

وأوضحت سانشيز كورديرو العضو في إدارة الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي سيتولى منصبه في الأول من كانون الأول/ديسمبر، أن ذلك سيمثل حلاً قصير المدى.

وتابعت أن “الحل على المديين المتوسط والطويل هو ألا يهاجر الناس” أساسًا.

غير أنّ مكتب الوزيرة أصدر في وقت لاحق بيانًا قال فيه إنّه “ليس هناك أيّ اتفاق من أيّ نوع بين الحكومة المكسيكية المقبلة والإدارة الأمريكية”.

وسيبدأ الضباط الأمريكيون المعنيون بتنفيذ الإجراءات الجديدة في الأيام أو الأسابيع المقبلة، حسبما ذكر مسؤولون في وزارة الأمن الداخلي.

ولفت تقرير الصحيفة إلى أن المسؤولين الأمريكيين سيتمكنون من معالجة ضعف عدد طلبات اللجوء على الأقل بموجب النظام الجديد لأنهم لن يكونوا مقيدين بأماكن الاحتجاز في مرافئ الدخول الأمريكية.

وأضافت الصحيفة أنه بموجب القواعد الجديدة، لن يُسمح لمقدم الطلب الذي رفض طلبه، باللجوء إلى المكسيك، لكنّه سيبقى رهن الاحتجاز لدى الولايات المتحدة حتى يتم ترحيله فورًا إلى بلده الأم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى