علوم وتكنولوجيا

ما هي عملة داش ؟

داش هي عملة رقمية مشفرة، يمكنك إرسالها واستقبالها مباشرةً من دون الحاجة إلى وجود وسيط مثل البنوك أو شركات الصرافة. ظهرت داش سنة 2014، وسرعان ما ارتقت سلم العملات الرقمية حتى أصبحت تحتل المركز 21 في ترتيب العملات الرقمية في مايو 2020.

داش مقابل بيتكوين

تُشبه داش عملة بيتكوين في تركيبها، إذ تعتمد أيضًا على تقنية بلوكتشين الشهيرة، لكنها تتميز عن عملة بيتكوين في بعض الخصائص، أهمها سرعة إنجاز المعاملات، إذ يستغرق إرسال عملات داش إلى شخص ما وتأكيد العملية نحو 4 ثوان، على عكس عملة بيتكوين التي قد يستغرق تأكيد معاملتها أكثر من عشر دقائق.

ما هي عملة داش الرقمية - عملة رقمية مشفرة، يمكنك إرسالها واستقبالها مباشرةً من دون الحاجة إلى وجود وسيط مثل البنوك أو شركات الصرافة

أيضًا تختلف قيمة رسوم كل معاملة، إذ يبلغ متوسط رسوم معاملة بيتكوين نحو 6 دولارات، في حين لا يتجاوز 0.4 دولار حال إجراء معاملة داش.

تتميز عملة داش أيضًا بنظام التحكم غير المركزي، وهو نظام يعتمد على مبدأ التصويت لإحداث تغييرات مهمة، إذ يشارك جميع المستخدمين على الشبكة في اتخاذ قرارات تغيير المشروع أو تطويره، وهذا لا يحدث مع بيتكوين.

تُعَد داش عملةً ذاتية التمويل، يذهب 45% من عملة داش المستخرجة حديثًا إلى المُعدّنين، و45% إلى الماسترنودز، وهو خادم تستضيفه الشبكة ويعمل عليه المستخدمون بوصفهم مدققين للصفقات لضمان الأمان، و10% إلى فريق تطوير عملة داش وموظفي الدعم الفني وغيرهم.

مزايا عملة داش

كما ذكرنا سابقًا، يمكنك إرسال الأموال إلى أي شخص في العالم خلال 4 ثوان وبرسوم لا تتجاوز 0.4 دولار، على عكس إرسالها من طريق البنك الذي قد يجعلك تنتظر عدة أيام حتى تصل الأموال، خاصةً إذا كنت ترسل إلى دولة أخرى.

إضافة إلى ذلكً، تتمتع داش -مثل سائر العملات المشفرة- بنظام تشفير يُخفى هوية أصحاب المعاملات؛ أي إنك لن تضطر لإظهار اسمك أو عنوانك أو بياناتك الشخصية. واجه هذا النظام العديد من الانتقادات إذ يُسهل معاملات المجرمين ويُبقي أنشطتهم غير المشروعة سريةً، ويرى الخبراء أن هذا قد يكون أحد أسباب الانتشار الواسع للعملات الرقمية.

كيف يمكن شراء عملات داش؟

تستطيع شراء عملة داش بسهولة من طريق منصات الصرافة أو البورصة عبر الإنترنت، ويمكنك الدفع باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك، وتتوفر إمكانية الشراء عبر الصراف الآلي في بعض الدول.

أما تخزين رصيدك من عُملة داش فيكون باستخدام حافظة رقمية يمكنك الحصول عليها من الشركة المطورة أو من شركات أخرى. حتى الآن، لا تُعَد عُملة داش عملةً رسمية مثل الدولار أو اليورو، لكن بدأت بعض الشركات باعتمادها مثل الشركات الإعلانية وشركات استضافة مواقع الإنترنت.

كيف صُنعت عملة داش ؟

تُستخرَج عملة داش -مثل بيتكوين- عبر عملية تُسمى التعدين، تتطلب أجهزة كومبيوتر عالية القدرة لحل معادلات رياضية صعبة، وفي حال كان الحل صحيحًا تُضاف كتلة جديدة إلى سلسلة الكتل ويُكافَأ المُعدّن بعملات داش.

بلغ سعر عملة داش نحو 70 دولارًا في يونيو 2020، ويصعب توقع اتجاه هذا السعر إذ يرتبط بالعرض والطلب.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى