أخبار

هل الحشرات تساعد عل تنقل فيروس كورونا من شخص لأخر

تبدأ ظهور كثير من الحشرات بأنواعها المختلفة عند بداية فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة وبدأ الخوف من أن الحشرات تنقل الفيروس من شخص لاخر، خاصة مع كثرة تواجدها في البلدان الأفريقية وبعض الدول على ساحل البحر المتوسط.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن فيروس كورونا لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات، مضيفة في منشور عبر حسابها الرسمي في فيسبوك إلى أنه لا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض.

وأكدت المنظمة أن أبرز طرق انتقال فيروس كورونا تكون من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.
ويقول الطبيب فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة: “إن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح”.

وكان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية في الولايات المتحدة، أعلن أن بعض الحشرات، مثل القراد والبعوض، تلعب دورا مهما في نقل العديد من الأمراض المعدية، فالبعوض مثلا مسئول عن نقل الملاريا وفيروس زيكا.

ويذكر أن حشرة القراد، التي تشبه مسئولة عن نقل عدد من الأمراض مثل حمى الجبال الصخرية المبقعة وداء لايم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى