زي النهارده

حدث فى مثل هذا اليوم .. عالم أحياء يكتشف أن قرش غرينلاند أطول الفقاريات عمرًا

في مثل هذا اليوم 12 أغسطس 2016 قام عالم الأحياء ” يوليوس نيلسن” الدنماركي بنشر بحثه الذي يؤكد بأن قرش غرينلاند هو أطول الفقاريات عمرًا، واوضح أن عمر أكبرها سنا يصل إلى 392 عامًا تقريبًا.. وبنسبة تأكد 95% يتراوح متوسط أعمارها بين 272 و512 عامًا.
وقرش الغرينلاند هي سمكة قرش عملاقة من عائلة القروش النائمة، ترتبط ارتباطا وثيقا بالمحيط الهادئ، ويقتصر تواجد معظم هذا النوع في مياه شمال المحيط الأطلسي والمحيط المتجمد الشمالي، ويصنف قرش جرينلاند الذي يبلغ طوله نحو 5.5 متر من بين أكبر أسماك القرش اللاحمة.
كما أظهرت دراسة أن قرش غرينلاند الذي يجوب المياه العميقة الباردة بالقطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي ربما يحوز لقب أطول كائن فقاري عمرا على الأرض، بمتوسط يصل إلى نحو 400 عام، كما يصنف قرش غرينلاند الذي يبلغ طوله نحو 5.5 متر من بين أكبر أسماك القرش اللاحمة، وقد لفت نظر العلماء معدل النمو البطيء للغاية لهذا الكائن الذي يصل إلى واحد سنتيمتر في العام الواحد.
وقال عالم الأحياء البحرية الدنماركي يوليوس نيلسن إن تحليلا جرى باستخدام الكربون المشع لعدسات أعين 28 من أسماك قرش غرينلاند، خلص إلى أن عمر أكبرها سنا يصل إلى 392 عاما تقريبا، وبنسبة تأكد 95 في المائة يتراوح متوسط أعمارها بين 272 و512 عاما، وأنه من المدهش أن إناث هذا النوع من أسماك القرش لا تصل للنضج الجنسي قبل بلوغها سن 134 عاما على الأقل.
وقال: “هذا النوع تعرض للإهمال تماما ولا يدرسه سوى عدد قليل من العلماء على مستوى العالم، وإن أكبر الفقاريات سنا حتى الآن كان الحوت القطبي الذي يتجاوز متوسط عمره 200 عام”.
ويتميز قرش جرينلاند بأنه يسبح ببطء ولا يرى تقريبًا لكنه يصيد فرائسه بمهارة ويعيش على الأسماك والثدييات البحرية والجيف وتكثر أعداده في شمال المحيط الأطلسي والقطب الشمالي خاصة بالمنطقة الممتدة من شرق كندا وحتى غرب روسيا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى