اقتباسات

ازاي تتسبب في فشل منتج مميز ؟

في صباح يوم بارد وقف رجل في إحدى محطات المترو في العاصمة الامريكية واشنطن وبدأ يعزف الكمان 🎻 عزف مقاطع مختارة من ارقي مقطوعات موسيقي العبقري باخ لمده حوالي 45 دقيقة.

خلال ذلك الوقت “لأنها كانت ساعة الذروة”، مر حوالي 1100 شخص في محطة المترو، معظمهم في طريقهم إلى العمل … في 45 دقيقة من عزف الموسيقى، لم يتوقف ويستمع لمدة من الوقت سوى 6 أشخاص … من الذين مروا حوالي 20 قدموا له المال، ثم واصلوا السير بوتيرة طبيعية.

كانت نهاية 45 دقيقة من العزف مبلغ 32 دولار … عندما أنهى العزف و ران الصمت، لم يلاحظ ذلك احد!
ولم يصفق أحد !!!

لا أحد لاحظ أن عازف الكمان هذا هو “جوشوا بيل”واحد من اكبر وأشهر الموسيقيين الموهوبين في العالم, وأنه عزف مجموعة من القطع الموسيقية الأكثر تعقيدًاّ.
وانه يعزف علی كمان قيمته 3.5 مليون دولار, وانه قبل يومين من لحظة عزفه في مترو الإنفاق، بيعت بطاقة الدخول لحفلته في أحد المسارح في بوسطن بمتوسط (100$).

“جوشو بيل” عزف في محطة المترو ضمن تجربة نظمتها واشنطن بوست كدراسة اجتماعية حول الإدراك وأولويات البشر.

وبتحليل التجربة من وجهة نظر تسويقية، من خلال المزيج التسويقي Marketing Mix

المنتج Product
جودة المنتج أو الخدمة المقدمة هي الأساس، ولكنها لا تكفي و لا تضمن نجاح المنتج والاعتماد على الجودة فقط واهمال باقي العناصر يؤدي الى فشل المنتج.
(في التجربة: لدينا منتج مميز جداً و هو العازف العالمي وموسيقاه المميزة، لكن لم ينتبه اليه أحد).

السعر Price
يجب وضع سعر مناسب للخدمة أو المنتج المقدًم ويجب ملاحظة أن تحديد سعر منخفض لسلعة مميزة مضر لها تماما مثل تحديد سعر مرتفع لسلعة رديئة – الًا اذا تم وضعها في اطار اجتماعي أو في شكل عرض مؤقت.
(في التجربة: توفر هذه الموسيقى العالمية بشكل مجاني أعطى انطباعاً بأنها بدون قيمة).

المكان -Place
أهم عنصر وضح تأثيره في التجربة اهو اختيار المكان المناسب لعرض منتجك و كيفية عرضه والبيئة المحيطة به، لأنه يسهم في جزء كبير من الصورة الذهنية للمنتج، وكذلك اختيار التوقيت المناسب للعرض.

(في التجربة: اختيار مكان غير مناسب لمنتج راقي وفي توقيت خاطئ).

الترويج -Promotion
وأخيرا جزء الترويج وكيفية توصيل قيمة المنتج ولفت الانتباه اليه وتوضيح مميزاته باستخدام القنوات المختلفة ليصبح العميل ملماً بكل المعلومات عن المنتج ومدرك لقيمته ومستعد لشرائه.
(في التجربة: لا يوجد أي وسيلة دعائية مميزة ولذلك لم يدرك أحد القيمة المميزة، في حين أن نفس العازف العالمي تباع تذاكره ب100 دولار بعد عمل الدعاية المناسبة والتعريف المناسب للمنتج ).

وقبل كل ذلك يجب اختيار وتحديد شريحة العملاء المثلى للمنتج Segmentation وكيفية استهدافها Targeting ورسم صورة ذهنية مميزة للمنتج Positioning
.
📌الخلاصة أنه لا بد من تكامل كل عناصر التسويق وأن اهمال أي عنصر من العناصر السابقة والاعتماد على عنصر واحد فقط سيؤدي في النهاية الى فشل المنتج وفي بعض الحالات مثل تسويق الخدمات تزيد بعض العناصر الهامة الأخرى وهي ومنها:
‏People, Process, Physical evidence & Performance

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى